بانكوك ـ د ب أ : لقي ما لا يقل عن 26 شخصا حتفهم وفقد مئات آخرون جنوب شرقي لاوس بعد يومين من انهيار سد ، مما أدى إلى إغراق المنطقة المحيطة، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية امس الأربعاء.
وذكرت شبكة "إيه بي سي لاوس نيوز" أن سد اكسيبيان اكسي نام نوي لتوليد الطاقة الكهرومائية، الذي مازال قيد الإنشاء، انهار في وقت متأخر من أمس الأول الاثنين، مما أدى لتدفق خمسة مليارات متر مكعب من المياه التي اجتاحت الآلاف من المنازل في إقليم أتابيو.
وغمرت المياه ست قرى، بما في ذلك أكثر من 1300 منزل تضم ما يقرب من 7000 شخص. وأظهرت الصور الجوية المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مناطق شاسعة مغمورة بالمياه.
وتم إجلاء بعض السكان، فيما لا يزال الآلاف عالقين بسبب استمرار ارتفاع منسوب المياه بسبب الأمطار الموسمية، حسبما ذكرت صحيفة "لاوشان تايمز".
وأظهرت الصور المنشورة عبر الموقع الإلكتروني لصحيفة "لاوشان تايمز" العديد من السكان الذين تجمعوا في مكتب مقاطعة أتابيو، بينما لجأ آخرون إلى المدارس المجاورة.
وتسبب هطول أمطار غزيرة ناجمة عن إعصار سو تينه، الذي أودى بحياة 29 شخصا في فيتنام مطلع هذا الأسبوع، لتصدع السد، مما تسبب في تسرب المياه إلى نهر شي بيان، وذلك بحسب ما قالته شركة راتشابوري هولدينجز التايلاندية التي تمتلك حصة تقدر بـ 25% من أسهم السد الذي تبلغ قيمته مليار دولار.
وكان يقدر ما سيتم توليده من مشروع الطاقة الكهرومائية اكسيبيان اكسي نام نوي، الذي تبلغ قوته 410 ميجاوات، بما يقرب من 1860 جيجاوات/ ساعة من الطاقة سنوياً.