السيسي يرقي وزير الدفاع لرتبة فريق أول
القاهرة ـ الوطن ـ وكالات: قررت محكمة جنايات القاهرة أمس السبت إحالة أوراق 75 متهم بينهم قيادات من الإخوان إلى المفتي لأخذ موافقته على احكام الإعدام بحقهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اعتصام رابعة" عام 2013. ويحاكم في القضية 713 متهما من أبرزهم المصور الصحافي محمود ابوزيد المعروف ب"شوكان".
ويقضي القانون المصري بأخذ موافقة مفتي الجمهورية قبل اصدار أي حكم بالإعدام إلا انه إجراء شكلي إذ نادرا ما اعترض المفتي على قرارات المحاكم باصدار احكام الإعدام. ومن بين الذين أحيلت أوراقهم إلى المفتي 31 حوكموا غيابيا و44 حضوريا بينهم قياديون بارزون في جماعة الإخوان مثل محمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي. وقررت المحكمة إصدار بقية الأحكام في القضية عقب ورود رأي المفتي في الثامن من سبتمبر المقبل. ووجهت النيابة إلى المحالين للمحاكمة اتهامات ب"التجمهر بمحيط ميدان رابعة العدوية ما أدى إلى الاخلال بالسلم والأمن العام". كما اتهمتهم ب"الترويع وبث الرعب بين الناس وتعريض حياتهم وحرياتهم وأمنهم للخطر وارتكاب جرائم الاعتداء على أشخاص وأموال من يرتاد محيط تجمهرهم".وواجهوا كذلك اتهامات ب"مقاومة رجال الشرطة والمكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والتخريب والاتلاف العمدي للمباني والأملاك العامة واحتلالها بالقوة وقطع الطرق وتعمد تعطيل سير وسائل النقل البرية وتعريض سلامتها للخطر".
على صعيد آخر، رقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس السبت وزير الدفاع والإنتاج الحربي المعين حديثا محمد أحمد زكي لرتبة فريق أول من رتبة فريق.وكان زكي قائدا للحرس الجمهوري عندما عُين وزيرا للدفاع والإنتاج الحربي يوم 14 يونيو في حكومة مصطفى مدبولي. ويشغل وزير الدفاع أيضا منصب القائد العام للقوات المسلحة.واستقالت الحكومة السابقة برئاسة شريف اسماعيل في إجراء روتيني بعد أداء السيسي اليمين القانونية لولاية ثانية. وأعلن السيسي ترقية زكي على الهواء مباشرة قبيل إعلانه افتتاح مؤتمر دوري للشباب في جامعة القاهرة يغطيه التلفزيون المصري وتستمر أعماله يومين.