تغطية ـ زينب الزدجالية:
التصوير / سعيد البحري
كشفت يوم امس اللجنة المنظمة لبطولة الرجل الحديدي عن تفاصيل البطولة التي تستضيفها السلطنة في شهر نوفمبر المقبل تحت مسمى بطولة عمان للرجل الحديدي(أيرون مان70.3) التي تقام للمرة الأولى بالسلطنة وتشهد مشاركة 500 متسابق من مختلف دول العالم جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق الانتركنتنتال تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية.
وتحظى البطولة بدعم من وزارة السياحة وبتنظيم من مؤسسة أيرون مان بالتعاون مع شركة واندا سبورتس وترايثلون ميدل إيست. وتضم فعاليات السباق الذي سيقام في مسقط ثلاث منافسات تشتمل على السباحة وركوب الدراجة الهوائية والعدو حيث تشكل البيئة العمانية التي تمزج بين الثقافة العربية الأصيلة وحداثة الحياة العصرية الوجهة الأمثل لإقامة بطولة الرجل الحديدي.
وسوف تنطلق البطولة الاولى البطولة الأولى التي تُعرف بعمان5150 في شهر نوفمبر 2018 بينما ستبدأ فعاليات بطولة عُمان للرجل الحديدي (أيرون مان 70.3) التي ستقام في مسقط 9 من مارس من العام المقبل وقد افتتح باب التَّسجيل للبطولة من تاريخ 26 من يوليو الجاري .
اهمية السباق
وحول أهمية هذه الاستضافة للسلطنة قال السيد عادل البوسعيدي، مستشار الشؤون السياحية بوزارة السياحة : "فخورون بالإعلان عن انطلاق فعاليات ترايثلون الرجل الحديدي في السلطنة" ؛ حيث تتمحور مساعينا حول إبراز مكانة السلطنة كوجهة مثالية لإقامة البطولات العالمية، حيث نؤمن بأنَّ السلطنة تتمتع بالجمال الآخاذ والطقس الجميل المثالي الذي سيسهم في استقطاب المشاركين الهواة وذوي الخبرة، كما تتميز السلطنة بإمكانيات متنوعة تؤهلها لاستضافة فعاليات مختلفة كالعدو وركوب الدراجات الهوائية والسباحة".
فعاليات السباق
وستتضمن فعاليات سباق الرجل الحديدي السباحة لمسافة 1.9 كيلومتراً وركوب الدراجات الهوائية لمسافة 90.1 كيلو متراً والعدو لمسافة 21.1 كيلومتراً، حيث سيتمكن المتسابقين أثناء مشاركتهم في السباق من التعرف على أبرز المعالم السياحية للعاصمة العُمانية والاستمتاع بأجواء بحر العرب الخلابة على حدود الشاطئ بمسقط، وسيتأهل الفائزين في السباق إلى بطولة الرجل الحديدي العالمية التي ستقام في مدينة نيس بفرنسا عام 2019.
ويمتد مسار سباق الدراجات الهوائية عبر منطقة الشاطئ أيضًا، حيث سيسلك المتسابقين طريقًا يمر بجميع المعالم الرئيسية في مسقط، من بينها: دار الأوبرا السلطانية، وبوابة مطرح، والكورنيش، وقصر البستان، وطريق الوادي الكبير، كما سيجد عشاق السرعة ما يرقى لهم أثناء مرورهم بشارع 18 نوفمبر السريع.
وفي هذا الصدد قال علي بن نادر التميمي مدير عام ترايثلون الشرق الأوسط ومدير عمليات البطولة:" نفخر بإستضافة رياضيين من كافة أنحاء العالم على أرض السلطنة،حيث يعد سباق الترايثلون أحد أسرع الرياضات العالمية نموا حول العالم وأكثرها حركة للجسد، وهو ما جعلنا نسعى لغرس ثقافة المواضبة على ممارسة هذه الرياضة والتي تسهم بشكل مباشر وإيجابي في خلق نمط الحياة الصحية، كما إن استقطاب رياضة الترايثلون ستسهم في الإرتقاء بمكانه السلطنة في هذا المجال".
وتجدر الإشارة أن مسابقات الترايثلون تدمج بين أقسى ثلاث منافسات للقوة والتحمل وتتطلب قدر عالي من القوة البدنية والعقلية التي لا يمكن تحقيقها إلا بالعزيمة والإصرار بالإضافة إلى التدريب المسبق،وبطبيعة الحال تنعكس آثار ممارسة فعاليات السباق على الصحة الجسدية والنفسية للمتسابق. ومن جانب آخر، فإن استضافة فعاليات عالمية مشابهة لذلك على أرض السلطنة لها انعكاسات إيجابية كثيرة على النواحي الاقتصادية والإعلامية، كما ستسهم أيضا في اكساب الجهات المنظمة قدرات وخبرات كبيرة تؤهلها للتنظيم المثالي للأحداث الرياضية القادمة.
التسجيل للمشاركة
قام وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية سعادة د. حمد بن سعيد العوفي بتدشين الموقع الالكتروني الذي من شانه يستطيع الراغبون بالمشاركة من التسجيل عبر الموقع المدرج بالاضافة الى ان الموقع يشمل كافة التفاصيل المتلعقة بالمشاركة .www.ironman.com/oman70.3.
مناقشات
وعقب المؤتمر الصحفي تم فتح باب المناقشة وطرح الاسئلة حيث قامت اللجنة المنظمة بالرد على استفسارات الاعلاميين الذين طرحوا عددا كبيرا من الاسئلة المتعلقة بالمشاركة ،حيث اجاب ستفان بتسشينج المدير الاداري لشركة ايرون مان العالمية ترايلثون في اروبا الشرق الاوسط و افريقيا عن عدد المشاركين و الذي اجاب : تستهدف استضافة السلطنة الى استقطاب ما يقارب 500 مشارك من كل دول العالم ، حيث ان اغلب المشاركين الذين اكدوا مشاركتهم في هذا السباق هم من ابطال العالم في هذه الرياضة ومممن يحملون تصنيف دولي ، واختيارنا هذا العالم للسلطنة بسبب توفر كافة الامكانات و التسهيلات لاقامة هذا الحدث الكبير بالاضافة الى ان السلطنة تحتوي على تضاريس متنزعة تجعلها من بين الدول الاكثر جذبا للمتسابقين بالاضافة الى ان الجو سيكون لطيفا في توقيت البطولة ، هناك العديد من العوامل الايجابية لاختيارنا لها بالاضافة الى اننا متحمسون كثيرا لها .
كما تمت الاجابة عن دور وزارة الشؤون الرياضية و الاتحاد العماني لالعاب القوى حيث تمت الاجابة على ان وزارة الشؤون الرياضية هي المظلة الراعية لرياضة الترايلثون اما الاتحاد العماني لالعاب القوى فليست له علاقة بهذه الرياضة في السلطنة .