استمرار البحث عن 70 مفقودا بعد وقوع انهيار أرضي
أ ف ب : ارتفعت حصيلة ضحايا الإعصار القوي الذي ضرب الفيليبين إلى 81 قتيلا على الأقل، كما أعلنت امس التي تتوقع العثور على مزيد من الجثث بينما يواصل رجال الانقاذ البحث عن عشرات الأشخاص الذين طمروا تحت الوحول اثر انزلاقات التربة.وعبر الإعصار مانجخوت شمال الفيليبين السبت ودمر عدة مباني وغمر أراضي زراعية بالمياه على أثر الأمطار الغزيرة التي تسبب بها.
ومنذ ذلك الحين تواصل حصيلة الضحايا الارتفاع مع عثور رجال الانقاذ على جثث أشخاص طمروا تحت الوحول اثر انزلاق التربة الكبير الذي حصل في مدينة ايتوغون المنجمية.ولا يزال هناك عشرات الأشخاص الذين يرجح أنهم قتلوا، تحت الأنقاض.وقال ريكاردو جلاد مسؤول الدفاع المدني لوكالة فرانس برس "بحسب اللائحة، هناك 59 شخصا لا يزالون مفقودين" في ايتوغون، موضحا أنه "إذا أضفنا عددهم إلى هؤلاء الذين تم العثور عليهم، فمن الممكن أن تتجاوز الحصيلة مئة قتيل".ووقع انزلاق التربة حين تسبب الاعصار بهطول أمطار عادلت نسبتها خلال عدة ساعات، ما يوازي حجم الامطار لمدة شهر. وجرفت مبنى كان يستخدمه عمال مناجم وعائلاتهم كملجأ للطوارىء.وتتواصل أعمال البحث أمس إذ يقوم رجال الإنقاذ بالبحث تحت الأنقاض مستخدمين المعاول وأيديهم.والعاصفة، الأقوى منذ مطلع السنة في العالم، أوقعت أربعة قتلى في جنوب الصين حيث تم إجلاء ملايين الاشخاص. واستمر المئات من رجال الإنقاذ أمس الأربعاء بالفلبين فى البحث عن العشرات من المفقودين عقب وقوع انهيار أرضى ضخم بسبب الإعصار ، الذي أودى بحياة 81 شخصا .وقالت الشرطة إن هناك 70 شخصا على الأقل مازالوا في عداد المفقودين، بعد أن ضرب الفلبين أقوى إعصار حتى الآن.
وينتمى معظم القتلى والمفقودين لمنطقة كورديليرا بشمالى البلاد، التي تضم إقليم بينجويت، حيث دفن انهيار أرضي موقعا قديما للتعدين في بلدة ايتوجون.
واستخدم رجال الإنقاذ جرافات و معاول للحفر فى كتل الأوحال الكثيفة في قرية اوكاب في ايتوجون، حيث وقع أكبر انهيار أرضي من بين خمس انهيارات أرضية في البلدة.