ترامب في تغريدة: "سوء الإدارة الفادح للغابات" سبب الحرائق

واشنطن ـ وكالات: قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب صباح امس إن "سوء الإدارة الفادح للغابات" هو السبب في حريقي غابات خارجين عن السيطرة مستعرين في كاليفورنيا، حيث لقي تسعة أشخاص حتفهم واضطر مئات الآلاف من السكان للمغادرة. وكتب ترامب في تغريدة على تويتر "لا سبب آخر وراء هذه الحرائق الهائلة والمميتة والمكلفة في كاليفورنيا سوى أن إدارة الغابات سيئة جدا". وأضاف "تُمنح مليارات الدولارات كل عام، وتفقد أرواح كثيرة جدا، وكل هذا بسبب سوء الإدارة الفادح للغابات. أصلحوا الأمر الآن وإلا فلن يكون هناك مزيد من المدفوعات الاتحادية!.
من جانب اخر ارتفع عدد القتلى الذين سقطوا بسبب حريق هائل بمقاطعة بوتي بولاية كاليفورنيا الأمريكية إلى تسعة أشخاص، حسبما ذكرت صحيفة "سكرامنتو بي" في وقت متأخر من مساء امس الاول. وأتت النيران على أكثر من 6700 مبنى، معظمها منازل، في مقاطعة بوت، مما يجعل الحريق الأكثر تدميرا في تاريخ الولاية. وكانت حرائق الغابات بشمال ولاية كاليفورنيا قد أودت بحياة خمسة أشخاص حوصروا على ما يبدو داخل سياراتهم أثناء محاولتهم الفرار، وذلك حسبما أفادت السلطات امس الاول. وقال مكتب قائد الشرطة في بيان إنه تم العثور على الجثامين في بلدة "بارادايس" الصغيرة، داخل مركبات تعتقد السلطات أن ألسنة اللهب داهمتها. وأضاف البيان إنه لم يتم تحديد هويات أصحابها على الفور نظرا لأنها احترقت بشكل كبير. واندلعت الحرائق على مسافة نحو 80 كيلومترا إلى الشمال من سكرامنتو، في وقت مبكر من صباح الخميس وانتشرت بسرعة بالغة. واضطرت السلطات إلى إجراء عمليات إجلاء وإغلاق للطرق في المقاطعة، مما تسبب في حدوث اختناقات مرورية حيث سارع الناس بجمع أمتعتهم بسرعة محاولين الابتعاد عن المنطقة. ووفقا لصحيفة "ساكرامنتو بي"، أكد مكتب قائد شرطة مقاطعة بوتي مقتل أربعة أشخاص آخرين في "باراديس" مساء امس الأول. وتم العثور على ثلاث جثث على الأرض خارج أحد المنازل، وتم العثور على شخص رابع في أحد المنازل. وقال بيان لإدارة الشرطة إن فريقا يقوم بالبحث عن ضحايا آخرين رغم ان الظروف ما زالت خطرة.
وأفادت صحيفة لوس انجلوس تايمز بأن المتحدث باسم إدارة الإطفاء في بلدة "بارادايس" قال إن نحو 1000 مبنى على الأقل في البلدة التي يقطنها نحو 27 ألف نسمة تعرض للدمار. وقد تم إجلاء أكثر من 150 ألف شخص في أنحاء الولاية.