الدوحة ـ "الوطن" :
يعرض مهرجان أجيال السينمائي السادس الذي تقيمه مؤسسة الدوحة للافلام 81 فيماً من 36 بلداً تعبر عن قوة وتأثير الأفلام في تشكيل المفاهيم والأفكار وتلهم الجمهور من كافة الأعمار وتشجع على الحوار والنقاش حول قضايا مهمة تؤثر على عالمنا اليوم. حيث يقدم عروضاَ عامة وعروضاً خاصة بحكام أجيال، وحلقات نقاشية تفاعلية ومراسم السجادة الحمراء وأنشطة موجهة للمجتمع تناسب جميع الأعمار. كما يوفر المهرجان فرصة ثانسة لعشاق السينما لمشاهدة الأفلام في خارج كتارا وذلك في سينما نوفو في اللؤلؤة قطر.وتشهد الليلة الافتتاحية للدورة السادسة من المهرجان عرض فيلم "ملاعب الحرية" (ليبيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، هولندا، كندا، لبنان، قطر/2018) للمخرجة نزيهة عريبي.
وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي: "الشجاعة عامل رئيسي للتغلب على المصاعب، وهذه الحقيقة تظهر جلياً في الأفلام التي اختارها فريق البرمجة في مؤسسة الدوحة للأفلام للمشاركة في مهرجان أجيال السينمائي لهذا العام. في الدورة السادسة من أجيال، نواصل الاحتفال بالأفلام مع المجتمع، والبناء على قيم ورسالة المهرجان لإظهار قوة الأصوات السينمائية وقدرتها على تشكيل المفاهيم وتغيير الأفكار لدى الأفراد والمجتمعات، وتوفير فضاء إبداعي للانطلاق بالخيال إلى آفاق أوسع."
وأضافت :"أجيال احتفال بالسينما لكل الأجيال، يؤمن بأهمية مشاركة القصص الواقعية من حياتنا اليومية مع الجمهور من مختلف مشارب الحياة، بهدف تعزيز قيم الاحترام وتقييم النظرة العالمية للمواطنين في وقتنا الراهن. ويؤدي المهرجان دوراً مهماً في تقدم مسيرة المجتمع الإبداعي في قطر والمنطقة، من خلال اعتماد برمجة وأنشطة وحوارات تعكس واقع مجتمعاتنا وتترك تأثيراً فيهم".
ويقدم مهرجان أجيال السينمائي أفلاماً تعكس مختلف الثقافات المتنوعة في العالم ويواصل عرض أعمال مخرجين يتمتعون بمسيرات مهنية مختلفة. يضم البرنامج 23 فيلماً طويلاً و 58 فيلماً قصيراً من ضمنها 24 فيلماً من العالم العربي و 44 فيلماً لمخرجات نساء. كما يقدم مهرجان أجيال السينمائي 2018 تكريماً وتحية سينمائية للفنان القطري المعروف والشخصية الاستثنائية الراحل عبد العزيز جاسم كما تقدم جائزة عبد العزيز جاسم للتمثيل ضمن برنامج "صنع في قطر".
يضم برنامج صنع في قطر 2018 16 فيلماً ملهماً من ضمنها العروض العالمية الأولى لأفلام أنجزت مؤخراً بعد أن حصلت على منح من صندوق الفيلم القطري وهي: "المسرح المكشوف" لمهدي علي علي، "شهاب" لأمل المفتاح، "فضاء ناصر" لمحمد المحميد، "أنا مب أبوي" لنايف المالكي. وتبرز هذه الأفلام المواهب القطرية المميزة التي تقدم قصصنا لمحلية إلى العالم.ويستضيف مهرجان أجيال السينمائي 2018 في قطر بمجموعة من الشخصيات السينمائية المميزة في السينما والفن والأعمال الإنسانية من ضمنهم المخرجة نادين لبكي، والمنتج والمؤلف الموسيقي خالد مزنر، الفنان إل سيد، الممثلون توم فلتون، إيفانجلين ليلي، توبا أونسال، إنجين ألتان دوزياتان، بولنت إنال والفائز بجائزة نوبل للسلام كايلاس ساتيارثي.
كما يعرض مهرجان أجيال في هذه الدورة 14 فيلماً حصلت على دعم المؤسسة من خلال برنامج المنح، التمويل المشترك، صندوق الفيلم القطري أو صنعت بإشراف وتوجيه من البرامج المختلفة وحلقات العمل. ومن هذه الأفلام "ما تريده ولاء"، "الرجل الذي سرق بانكسي"، "ولدي"، كفرناحوم" وغيرها.
وتضم المسابقة الرسمية لمهرجان أجيال السينمائي في هذا العام 13 فيلماً طويلاً ومجموعة من الأفلام القصيرة. في هذا العام، ينضم إلى لجان التحكيم 550 حكماً من 55 بلداً من ضمنهم 25 حكماً دولياً يحضرون من أرمينيا، البوسنة والهرسك، جورجيا، العراق، إيطاليا، الأردن، روسيا، المكسيك، عمان، تونس، تركيا والمملكة المتحدة.