كييف ـ (الوطن):
اختلف كل من السلطات الأوكرانية في كييف وما يسمى جمهورية دونيتسك الشعبية على المناطق التي ستحظى بالوضع الخاص.
وأعلن يوري لوتسينكو مستشار الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن المناطق التي تسيطر عليها ما تسمى قوات "الدفاع الشعبي" فقط، أي نحو ثلث أراضي مقاطعتي دونيتسك ولوجانسك، ستحصل على "وضع خاص".
وأشار مستشار الرئيس الأوكراني إلى أنه يجري الآن ترسيم المواقع التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية في مقاطعتي دونيتسك ولوجانسك.
وقال لوتسينكو إن بروتوكول مينسك حول تسوية الأزمة الأوكرانية لا تقضي بمنح وضع خاص لمقاطعتي لوجانسك ودونيتسك، مؤكدا أن البروتوكول الموقع في العاصمة البيلاروسية يعني أن أوكرانيا بلد موحد وأن المناطق التي لا تخضع مؤقتا لسيطرة كييف تبقى جزءا لا يتجزأ من ترابها.
هذا، ونص أحد بنود بروتوكول حل الأزمة في أوكرانيا على "تأمين إجراء انتخابات محلية مبكرة طبقا للقانون الأوكراني "حول النظام المؤقت للإدارة الذاتية في مناطق محددة من مقاطعتي دونيتسك ولوجانسك" (قانون عن الوضع الخاص)".
من جانبها أعلنت ما تسمى "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد شرق أوكرانيا أنها لن توافق على منح "الوضع الخاص" لثلث مساحة مقاطعة دونيتسك الذي تسيطر عليه قواتها.
وأكد رئيس وزراء "دونيتسك الشعبية" ألكسندر زاخارتشينكو أن "جمهورية دونيتسك الشعبية تشمل مساحة مقاطعة دونيتسك كلها، وجمهورية لوجانسك الشعبية هي كل مقاطعة لوجانسك".