واصلت قوارب عُمان للإبحار المشاركة في سلسلة الإكستريم للإبحار الشراعي منافسات الجولة السادسة من السلسلة العالمية والتي تحتضنها العاصمة التركية إسطنبول حاليا حيث خلص اليوم الثاني إلى صعود الموج مسقط إلى طليعة إجمالي نقاط الجولة محرزا 95 نقطة يليه الفريق النيوزلندي بمجموع 92 ومن ثم الطيران العُماني الذي حصل على 87 نقطة. وقد شهد اليوم الثاني سيطرة واضحة من القوارب العُمانية خصوصا من جانب الطيران العُماني الذي يضم الثنائي مصعب الهادي وهاشم الراشدي إلى جانب الربّان روبرت جرينهالج والبحّار الأسترالي كايل لانجفورد، والبحّار الأسترالي تيدهاكني، أما قارب الموج مسقط فقد كان أداؤه جيدا أيضا وأثبتت لحمة تشكيلة الفريق التي تضم كلّا من ناصر المعشري والربّان البريطاني لي ماكميلان، والبحار البريطاني بيت جرينهالج، والبحّار الأسترالي كينليفاولر، والبحارة الأولمبية البريطانية سارة إيتون.
وقد كانت السيطرة العُمانية طيلة اليوم الثاني من الجولة من المعالم الفارقة حيث رفعت من معنويات الفريقين بشكل أكبر موفرة الأرضية المناسبة للاستمرار على تقديم الأداء ذاته في اليومين الأخيرين من الجولة. ويسعى الموج مسقط إلى الحفاظ على لقب السلسلة ما يجعل احتمالية كسبه لجولة إسطنبول إضافة كبيرة إلى رصيده التي ترفع من احتمالية المحافظة على هذا اللقب، وسيكون على الفريق شد العزم في الجولتين السابعة التي ستحتضنها مدينة نيس الفرنسية الشهر المقبل ومن ثم الجولة الثامنة والأخيرة التي ستقام في مدينة سيدني الأسترالية في شهر نوفمبر. وتجدر الإشارة إلى أنه على مدى السباقات التي ستتواصل حتى يوم الأحد تواكب قناة عُمان مباشر الحدث بشكل مباشر مع التعليق باللغة العربية لإتاحة الفرصة للجماهير العُمانية للمتابعة أولا بأول. وسيبدأ البث على القناة يوم السبت في الساعة الخامسة والنصف مساءٌ، بينما سيبدأ البث في اليوم الختامي في الساعة الرابعة والنصف مساءً.
وتأتي مشاركة عُمان للإبحار انطلاقا من بعدين سياحي ورياضي يهدفان إلى الترويج للسلطنة نظرا لاستقطاب مثل هذه الجولات للآلاف من الجماهير، عوضا عن إكساب كوادر الإبحار على متن القوارب فرصة للاحتكاك بالبحّارة المحترفين المشاركين في السلسلة.وتكمن الفكرة الأساسية وراء السلسلة العالمية التي تجوب ثماني من أجمل مدن العالم في تقديم رياضة الإبحار الشراعي أمام الجماهير والعامة من الناس حيث عمدت الشركة المطورة لقارب الإكستريم 40 إلى إضافة تحسينات على القارب ليحظى الجمهور بأقصى درجة من المتعة والترفيه وليضفي مزيدا من الحماس على السباقات. واستلهمت الشركة تصميم القارب من فئة "التورنيدو" الأولمبية ذات البدنين، ويعتبر نسخة مطورة منه، فالقياسات متشابهة إلى حد كبير في كلا القاربين ولكن حجم الإكستريم 40 أكبر بالضعف ويتميز بسرعته المذهلة. ويجمع القارب بين السرعة العالية ومتانة الهيكل بالإضافة للوزن الخفيف مما يجعله قادرا على تحمل عبء العمل الشديد على متنه، وتمت صناعة الجزء الداخلي من القارب بتصميم يشبه خلايا النحل محصور بين لوحين من الألياف الكربونية تمت معالجتها بمادة صمغية لتضفي الصلابة والقوة على الهيكل، كما تمت معالجة بقية أجزاء القارب بتعريضها للضغط في آلة الأوتوكليف لضمان ارتصاص ألياف الكربون بالمادة التي صنع منها الجزء الداخلي.