ـ افتتاح 240 كيلومترا من ازدواجية طريق أدم ــ ثمريت قبل خريف صلالة
ـ اختتام أعمال مؤتمر البيانات الشخصية
ـ السياحة تشارك في معرض بورصة السفر العالمي ببرلين
ـ انتخاب مجلس إدارة اتحاد عمال السلطنة
ـ 40 مليون ريال عماني التكلفة الاستثمارية لمشـروع ظفار لطاقة الرياح

إعداد ـ سامح أمين:

شهد الأسبوع الماضي عدداً من الفعاليات والأحداث الاقتصادية من بينها فوز السلطنة بجائزة "الوجهة المفضلة لرحلات الطرق"، وإعلان وزارة النقل والاتصالات عن افتتاح 240 كيلومترا من ازدواجية طريق أدم ــ ثمريت قبل خريف صلالة المقبل، واختتام أعمال المؤتمر الثاني حول البيانات الشخصية، وإجراء انتخابات مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان، إضافة إلى مشاركة السلطنة ممثلة بوزارة السياحة في معرض بورصة السفر العالمي ببرلين.

ـ احتلت السلطنة مراكز متقدمة في مؤشر أجيليتي اللوجيستي للأسواق الناشئة 2019 ضمن الإصدار السنوي العاشر للمؤشر الذي يقيس القدرة التنافسية للخدمات اللوجيستية وأساسيات مزاولة الأعمال بين 50 سوقاً ناشئة حيث احتلت المركز 12 ضمن فئة الأسواق الناشئة والرابع إقليمياً عن فئة أساسيات مزاولة الأعمال.
ـ فازت السلطنة ممثلة بوزارة السياحة بـ(جائزة الوجهة المفضلة لرحلات الطرق) وذلك خلال حفل توزيع جوائز مجلة (كوندي ناست ترافيلر الشرق الأوسط 2018 /2019)، حيث تعد الجائزة من أهم الجوائز في منطقة الشرق الأوسط التي يتم التصويت لها من قبل القراء المهتمين بمجالات السفر والسياحة.
ـ قال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل إن وزارة النقل والاتصالات تسعى إلى افتتاح ازدواجية طريق أدم ـ ثمريت للجزأين الأول والثاني بطول 240 كيلومترًا قبل خريف صلالة لهذا العام والذي من شأنه انعاش الحركة السياحية بمحافظات السلطنة عمومًا.
ـ جاءت السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في المرتبة الأولى على مستوى دول منطقة غربي آسيا والسابعة والعشرين على مستوى دول العالم وذلك في تقرير أودين الصادر أمس من منظمة Open Data watch والذي يعتبر التقييم الوحيد لتغطية انفتاح البيانات على المواقع الإلكترونية التي توفرها الأجهزة الإحصائية الوطنية.
ـ شاركت السلطنة ممثلة بوزارة السياحة في معرض بورصة السفر العالمي ببرلين (ITB) والذي شهد إعلان السلطنة شريكاً رسمياً لبورصة برلين عام 2020 وهي مناسبة كبيرة أن تكون السلطنة شريكاً لبورصة برلين في العام القادم وما تمثله من تطور في الترويج للسلطنة في المحفل الدولي السياحي الأكبر من خلال منصاته ومواقعه ومساحاته الإعلانية التي سيوفرها للسلطنة كشريك.
ـ أوصى المؤتمر الثاني للاتحاد العام لعمال السلطنة بمراجعة وتطوير القوانين والتشريعات والقرارات التي تنظم سوق العمل ومنها قانون العمل وقانون التأمينات الاجتماعية والحماية ضد التعطل والتأمين الصحي الإلزامي بمشاركة أطراف الإنتاج الأخرى وذلك بما يتناسب مع متطلبات المرحلة، وجرى على هامش المؤتمر انتخابات مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان للدورة (2019ـ 2023)، حيث فاز نبهان بن أحمد البطاشي برئاسة مجلس الإدارة.
ـ سجل الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية في الربع الثالث من العام الماضي أفضل مستوى له خلال السنوات الخمس الماضية وصعد بنهاية سبتمبر 2018م إلى 15.3 مليار ريال عماني ويعكس هذا الرقم نموا بنسبة 3.4% عن مستواه في الفترة المماثلة من عام 2017 والبالغ 14.8 مليار ريال عماني.
ـ يتواصل العمل حاليا في مشروع ظفار لطاقة الرياح، الذي يأتي في إطار جهود السلطنة في تنويع مصادر الطاقة الكهربائية، حيث يلبي المشروع احتياجات نحو 16 ألف منزل في محافظة ظفار من الكهرباء، بتكلفة استثمارية تبلغ 40 مليون ريال عماني.
ـ بلغ إجمالي قيمة الصادرات العمانية المؤمنة من قبل وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية "كريدت عمان" تحت بوالص تأمين ائتمان الصادرات خلال عام 2018م، 67 مليونا و232 ألف ريال عُماني، حيث تصدرت الدول الخليجية في قيمة الصادرات المؤمنة عليها لدى "كريدت عمان" بحوالي 85% من إجمالي حجم الصادرات المؤمنة.
ـ استقبل مطار مسقط الدولي أولى رحلات شركة الخطوط الجوية "جو أير" الهندية وبمعدل 3 رحلات أسبوعية تربط مطار مسقط الدولي بمطار مدينة كنور في منطقة كلكتا الهندية، وسيساهم خط رحلات طيران "جو أير" المباشر بين مطار مسقط الدولي ومطار كنور بمنطقة بانجلور في دفع الحركة السياحية والاقتصادية بين السلطنة والهند وسيساهم في تعزيز قطاع التجارة بين البلدين ورفع معدل النمو في مجالات عدة.
ـ اختتمت أعمال المؤتمر الثاني حول البيانات الشـخصية والذي دعا إلى ضرورة العمل ضمن استراتيجية وطنية للأمن السـيبراني، كما أوصى بقانون لحماية البيانات واسـتراتيجية لإنشــاء حسـابات التواصل الاجتماعي الحكومية وإدارتها ودعوة المختصين بوزارة التربية والتعليم إلى تضمين منهج التوجيه المهني المعلومات الخاصة بأهمية البيانات الشخصية وكيفية التعامل معها والحفاظ عليها.
ـ بدأت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط في تنظيم حلقات العمل ضمن "مشروع إعداد الاستراتيجية العمرانية لمحافظات السلطنة" حيث كانت الحلقة الأولى بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية نزوى بمحافظة الداخلية، وستعقد الحلقة الثانية في محافظة شمال الشرقية بمكتب المحافظ يوم الأربعاء القادم، ثم في محافظة البريمي يوم الحادي عشر من شهر مارس الجاري، وفي محافظتي جنوب وشمال الباطنة في الثاني عشر من نفس الشهر، ومحافظة الظاهرة في الثالث عشر من شهر مارس الجاري، وفي محافظة جنوب الشرقية في التاسع عشر من نفس الشهر، وستقام الحلقة الأخيرة في محافظة الوسطى في العشرين مارس الجاري.
ـ شاركت السلطنة ممثلة بالهيئة العامة لحماية المستهلك دول مجلس التعاون الخليجي الاحتفال بالأسبوع الخليجي لحماية المستهلك، والذي اشتمل على العديد من الفعاليات والبرامج التثقيفية والتوعوية في مختلف محافظات السلطنة.
ـ انتهت بجامعة السلطان قابوس فعاليات معرض الوظائف والتدريب 2019م والذي نظمه مركز التوجيه الوظيفي، بمشاركة أكثر من 55 مؤسسة من القطاعين العام والخاص والتي قدمت أكثر من 185 فرصة عمل بالإضافة إلى فرص التدريب لطلبة الجامعة التي بلغت 446 لخريجي جامعة السلطان قابوس.
ـ أعلن مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار عن تشكيل مجلس إدارة المركز برئاسة صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد وعضوية كل من الدكتور ظافر بن عوض الشنفري والدكتور ناصر بن راشد المعولي، والدكتور راشد بن حمد البلوشي، وحيان بن علي اللواتي. حيث يختص المركز بتطبيق قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار الهادف إلى حماية الأسواق من الممارسات المخلة بالمنافسة.