ـ مشاركة قوات السلطان المسلحة في تدريبات درع الجزيرة ـ إشادة عربية ودولية بدور السلطنة وسياستها المتزنة

ـ بحث تسهيل إجراءات المؤسسات الوقفية الخيرية ـ مؤتمر الموارد البشرية يوصي بالاهتمام بالعنصر البشري

ـ عقد المقابلات الشخصية لـ ٢٦٤ طبيبا ـ مجلس الدولة يقر مقترح النهوض بالثروة المعدنية

ـ إحباط محاولة تهريب أفيون مخبأة في أسماك

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث والأخبار المحلية الهامة والتي ارتأينا عرضها من خلال هذه النافذة وتجميعها لقارئنا العزيز لارتباطها المباشر بحياة الناس ولزيادة معرفة القارئ بالأحداث ووضع الحقائق بين يديه لتسهيل الوصول إليها.
* أشاد رئيس مركز الدراسات الدفاعية العليا بإيطاليا يشيد بدور السلطنة وسياستها المتزنة وذلك في محاضرة عن تطور مفهوم الدفاع والأمن في أوروبا (نظرة على البحر الأبيض المتوسط).
* ناقشت جامعة السلطان قابوس إمكانية الشراكة مع مؤسسة وقف المعارف التركية من خلال التبادل الطلابي وإدخال مقرر اللغة التركية لطلبة الجامعة في قسم السياحة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية.
* ناقشت الأوقاف مع البنوك الإسلامية تسهيل إجراءات المؤسسات الوقفية الخيرية حيث أشار الاجتماع إلى أهمية تسريع وإحكام الإجراءات المتعلقة بكل ما يخص المؤسسات الوقفية الخيرية لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين ويعود بالنفع والخير على المجتمع العماني.
* اطلع مكتب مجلس الشورى الأسبوع الماضي على ردود عدد من الوزارات على الأسئلة البرلمانية للأعضاء خاصة عن حجم المكافأة المخصصة للإدارة التنفيذية بالشركة العمانية للاتصالات بعد أن تداولت وسائل التواصل الاجتماعي منشوراً للشركة يوضح تفاصيل المخصصات.
* أوصى المؤتمر العربي للموارد البشرية بالاهتمام بالعنصر البشري كأصل استثماري لعملية البناء والتطوير والاعتداد بالعنصر البشري كأصل استثماري وأساسي لعملية البناء فهو أداة التنمية وصانعها وغايتها.
* حثَّ اجتماع الاستجابة للانسكابات النفطية الدول المشاركة على توقيع اتفاقية المسؤولية عن التلوث بوقود السفن، كما أوصى بمراجعة وتحديث القوائم الخاصة بالدول الأعضاء مع بيان المعدات والكوادر المتخصصة في مكافحة التلوث.
* بدأت بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية مؤخراً المقابلات الشخصية لـ (٢٦٤) طبيباً ممن تقدموا للالتحاق ببرامج التعليم الطبي التخصصي (الاختصاص والزمالة) داخل السلطنة للعام الأكاديمي (٢٠١٩ /٢٠٢٠م)، وخارج السلطنة للعام الأكاديمي
(٢٠٢٠ /٢٠٢١م).
* تم الأسبوع الماضي تنظيم زيارة ميدانية لمزارع مشروع المليون نخلة بظفار للاطلاع على ما وصلت إليه من مراحل خاصة مزرعتي رحب والنجد بشليم وجزر الحلانيات ومقشن بظفار والتي تضمان 155 ألف نخلة.
* أقر مجلس الدولة مقترح النهوض بالثروة المعدنية وإعداد لجنة صياغة فنية لتضمين مرئياتهم حوله، كما ناقش مجلس الدولة أمس مشروع قانون النظام الموحد المنظم لنشاط الشركات والمؤسسات الخاصة العاملة في مجال البريد العاجل والطرود لدول التعاون.
* أحبطت إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقيادة شرطة محافظة مسندم عملية تهريب أفيون مخبأة في أسماك بخصب حيث ضبطت سبعة أكياس تحتوي على قرابة ثلاثة كيلوجرامات من مخدر الأفيون مخبأة في أحشاء الأسماك.
* أكدت الدفاع المدني أن العام الماضي شهد حوالي 1300 حريق في المنشآت السكنية بسبب سوء التخزين ورداءة التوصيلات الكهربائية وإهمال صيانة معدات وأجهزة الإطفاء والسلامة وتسرب الوقود وتطاير شرار اللحام .. وغيرها.
* أشادت الدول العربية بما وصلت إليه السلطنة من مكانة فـي التنمية البشرية وذلك في المؤتمر العربي للموارد البشرية، كما بحث تمكين الكفاءات لكي تواكب التطور التكنولوجي المتسارع في العالم.
* أكدت مجموعة العمل الفرعية عن مجمـــوعة عمـــل المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الإنتوسـاي) لمكافحة الفساد وغسيل الأموال أهمية إعداد دليل لمكافحة الفساد فـي المشتريات الحكومية وطرق كشف ومكافحة الفساد.
* استعرضت اللجنة الفنية المعنية بالآلية المرحلية للتخطيط العمراني (135) موضوعاً من المواضيع الفنية والتخطيطية لمشاريع استثمارية بمحافظة شمال الباطنة.
* بدأت مستشفى نزوى استخدام تقنية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية لعلاج العديد من الحالات المرضية والتي تعاني من آلام المفاصل والعضلات والأوتار والإصابات الرياضية ومشاكل العظم .. وغيرها.

* ناقشت اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس إنشاء المركز الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والصندوق الوقفي للجنة ومسودة وثيقة النشر العلمي ووثيقة البحوث على الحيوان.
* اعتمد المجلس البلدي بمحافظة الداخلية مخططي الصويريج والهوب بسمائل وبحث إنشاء سدود لحجز مياه الأمطار للاستفادة منها وشراء أجهزة طبية لمستشفى أدم وما تقوم به الأيدي العاملة الوافدة من سلوكيات غير قانونية أو صحية أثناء ذبحها.
* أكدت حلقة عمل صحية بجعلان أن عدد مرضى الغسيل الكلوي في الوحدة شهدت تزايداً خلال السنوات الثلاثة الماضية لذلك تقوم وحدة الكلى بمجمع جعلان الصحي بتقديم أفضل خدماتها لهؤلاء المرضى والعناية بهم وتوعية ذويهم بأهمية تغذيتهم.
* اطلعت لجنة الشؤون البلدية بالعامرات أمس خلال زياراتها عدة مواقع في المنطقة الصناعية بالعتكية والملتقى ومنطقة سمكت والسعادي ومنطقة الحمضي، وجاءت الزيارة بهدف الوقوف على طلبات الأهالي من الخدمات والتعرف عن قرب على واقع تلك الخدمات المطلوبة.
* أكد المجلس البلدي بجنوب الباطنة أهمية توفير الخدمات لذوي الإعاقة وحل مشكلة تكدس الطلاب فـي المدارس وإنشاء مركز ثقافـي بالرستاق وتوفير الاحتياجات من الكادر البشري والمناهج الدراسية والأدوات والوسائل التعليمية.
* ناقشت اللجنة الدائمة للمواد الكيميائية والمشكلة من عدد من الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية التقدم المحرز في دراسات رصد الرصاص والزئبق وﻣﺮﻛﺒﺎﺕ ﺛﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻞ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﻜﻠﻮﺭ (PCBs) في الدهانات المنزلية المحلية والمستوردة والملوثات العضوية الثابتة في الهواء والتربة والمياه.
* تم بولاية نخل افتتاح معرض رسالة الإسلام من عمان بقلعة نخل التاريخية والذي يأتي ضمن المنظومة الذي يجسد القائمون خلاله الربط التاريخي للدور الحضاري العماني وذلك تزامناً مع رسالة الإسلام للإنسانية.
* أوضحت وزارة الداخلية أنها استحدثت آلية جديدة لتقديم طلبات سحب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة وذلك عبر الرابط المخصص في الموقع الإلكتروني للانتخابات (elections.om) ونوهت الوزارة بأن فترة تقديم طلبات سحب الترشح تسـتمر لغاية يوم الخميس 22 من أغسطس القادم ومن خلال الآلية المحددة فقط.
* أكدت الرابطة الدولية للأكسدة ومضاداتها في الغذاء الإجهاد التأكسدي وصلته بأمراض السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والأعصاب والشيخوخة وأمراضها وذلك خلال المؤتمر الذي عقدته الرابطة بجامعة السلطان قابوس.
* استقبلت شرطة عمان السلطانية دفعة جديدة من المواطنين الملتحقين بها بأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة للتدريب العسكري وذلك بعد أن أنهوا كافة الإجراءات وخضعوا للتقييم واجتازوا جميع مراحل القبول.
* عززت جامعة السلطان قابوس دورها على قائمة الجامعات في مجال البحث العلمي، حيث بلغ عدد مشاريع المِنَح الداخلية 1474 مشروعاً، ووصلت المِنَح الخارجية نهاية العام المنصرم (64) مِنحة.
* أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للمياه قراراً بلائحة تعرفة التزود بالمياه الصالحة للشرب وقد حددت بأن يعمل فـي شأن تعرفة التزود بالمياه الصالحة للشرب بأحكام اللائحة المرفقة وهي قيمة استهلاك المياه التي تحصل من المشترك حسب استهلاكه وتعرفة التزود بالمياه الصالحة للشرب بالجملة.
* تواصل أسلحة قوات السلطان المسلحة مشاركتها في تنفيذ مجريات تمرين (درع الجزيرة /10) المشترك بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وبمشاركة قوات من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.