صنعاء ـ (الوطن) ـ وكالات:
وقعت الأطراف السياسية اليمنية بما فيها جماعة الحوثي اتفاقا برعاية الأمم المتحدة للسلام، ينص على تشكيل حكومة جديدة تكون (حكومة كفاءات) وتعيين مستشارين لرئيس الجمهورية من الحوثيين وما يسمى الحراك الجنوبي، إضافة إلى وقف النار ورفع مخيمات الاعتصامات من صنعاء ومحيطها، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية وذلك بعد ساعات من سيطرة الحوثيين على معظم المقار العسكرية والسياسية في صنعاء.
وذكرت الوكالة أنه "جرى مساء أمس في دار الرئاسة وبحضور الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ومساعد أمين عام الأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشؤون اليمن جمال بن عمر وممثلي الأطراف السياسية بمن فيهم "أنصار الله" (الحوثيون) التوقيع على اتفاق السلم والشراكة الوطنية بناء على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني".
ووقع عن الحوثيين مهدي المشاط، وهو مدير مكتب زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي وحسين العزي عضو المكتب السياسي لـ"أنصار الله"، وهو الاسم الرسمي للحوثيين.
وتم التوقيع بعد اجتماع استمر ساعتين بين ممثلي الحوثيين وهادي وبن عمر.
وينص الاتفاق بحسب النص الذي قرأه بن عمر وبثه التلفزيون اليمني الرسمي، على أن يجري الرئيس مشاورات تفضي إلى تشكيل "حكومة كفاءات" في غضون شهر، فيما تستمر الحكومة الحالية التي استقال رئيسها محمد سالم باسندوة في وقت سابق أمس بتصريف الأعمال.
وبحسب الاتفاق، يعين هادي رئيسا للوزراء في غضون ثلاثة أيام كما يتم تعيين مستشارين سياسيين للرئيس من الحوثيين والحراك الجنوبي.
ويفترض ان يكون رئيس الوزراء الجديد "شخصية محايدة ولا حزبية" فيما تقدم المكونات السياسية اسماء مرشحيها للحكومة الى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء.
وينص الاتفاق على أن يتم خفض أسعار الوقود ليصبح 3000 ريال لصفيحة العشرين لترا، ليكون بذلك قد تم خفض نحو نصف الزيادة السعرية التي طبقت على أسعار الوقود اعتبارا من نهاية يوليو.
وفي الجانب الأمني، ينص الاتفاق على أن تتسلم الدولة المنشآت الحيوية وأن تزال مخيمات الاحتجاجات من صنعاء ومحيطها، على أن يتم "وقف جميع أعمال العنف فورا" في صنعاء.
وكان سكان في العاصمة قد قالوا إن مسلحي جماعة الحوثي سيطروا على عدد من مباني الحكومة الخالية بينها مكتب رئيس الوزراء ومبنى تستخدمه القيادة العسكرية ومجمع التلفزيون الرسمي بعد انسحاب القوات الأمنية. لكن البث التلفزيوني استمر.
وكان موقع وزارة الداخلية اليمنية ذكر أن الوزير أمر قواته بتفادي الاشتباك مع الحوثيين.