موسكو ـ وكالات: أعلنت الوكالة الروسية للطاقة الذرية "روساتوم" أن روسيا ستزود جنوب إفريقيا بثمانية مفاعلات نووية بحلول 2023، في إطار شراكة استراتيجية في مجال الطاقة النووية موقعة بين البلدين.
وقالت الوكالة في بيان إن تسليم هذه المفاعلات سيسمح بتشغيل أول محطة نووية تعتمد على التكنولوجيا الروسية في القارة الإفريقية ويتوقع أن تؤدي إلى تقديم طلبيات للشركات المحلية قد تصل قيمتها إلى عشرة مليارات دولار.
وقدر مدير روساتوم سيرجي كيرينكو من جهته القيمة الإجمالية للعقد بما بين 40 و50 مليار دولار.
وقال لوكالة الأنباء الروسية إيتار تاس "إن المفاعل يكلف حوالى خمسة مليارات دولار. وبالنظر إلى شروط مختلفة فإن كلفة ثماني وحدات يمكن تقديرها بما بين 40 و50 مليار دولار".
والاتفاق الذي وقع أثناء مؤتمر للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا ينص أيضا على شراكات بين البلدين في مجال الطاقة النووية منها المساعدة على بناء بنى تحتية في جنوب إفريقيا وتدريب أخصائيين أفارقة في الجامعات الروسية.
وقالت وزيرة الطاقة الجنوب إفريقية تينا جومات-بترسون كما نقل عنها البيان "إني على يقين بأن الشراكة مع روسيا ستسمح لجنوب إفريقيا بتحقيق برنامجها الطموح لإنشاء محطات نووية جديدة تعمل على أساس تكنولوجيا حديثة وقابلة للاستمرار بحلول 2030.
ولا تملك جنوب إفريقيا حاليا سوى محطة نووية واحدة. ويتوقع تشغيل المفاعلات الروسية الجديدة في العام 2023.