الدنمارك ترفض عرض ترامب

كوبنهاجن ـ وكالات : أصبحت جزيرة جرين لاند، أكبر جزيرة فى العالم على موعد يومى مع الانهيارات الجليدية التى باتت تهددها بسبب التغيرات المناخية. ومنذ الأسبوع الماضى استقطبت الجزيرة القطبية الدنماركية أنظار العالم بعد إعلان الرئيس الأميركى دونالد ترامب نيته لشراء الجزيرة، وهو الأمر الذى قوبل بالرفض التام والتهكم من قبل سكان الجزيرة، وشعب الدنمارك وحكومته. وأثارت ردود الأفعال تلك حفيظة الرئيس الأميركى الذى أعلن إلغاء زيارته للدنمارك بسبب رد فعل حكومتها على عرضه اقتراح شراء جزيرة جرين لاند. وكتب ترامب على تويتر أن سبب إلغاء الزيارة هو رفض فريدريكسن الحديث عن بيع جرين لاند، وقد أبدى القصر الملكي دهشته حيال إلغاء الزيارة، فيما أعربت شخصيات دنماركية لامعة عن غضبها من قرار ترامب.
وقال باحثون من المعهد الدانماركي للأرصاد الجوية إنهم وجدوا نسب كبيرة من الغطاء الجليدي في غرينلاند مغطى بالماء الذائب ويعتقد العلماء أن البداية المبكرة لذوبان الجليد قد تكون نتيجة لانحصار الهواء الدافئ فوق غرينلاند، وهطول الأمطار على طول الساحل. ويعد هذا النوع من الأحداث مقلقا للعلماء.
يذكر أن غرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم، وتقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها نحو 2.2 مليون كيلومتر مربع، من بينها 410.5 ألف كيلومتر مربع فقط خالية من الجليد.