مسقط ـ "الوطن" :
فقدت الساحة الثقافية العمانية أمس الشاعر حمد بن هدّوب الهاشمي أحد أهم شعراء الشعر الشعبي العماني الذين كانت لهم إسهامات بارزة في الشعر في هذا المجال منذ منتصف التسعينات، ولم ينشغل الشاعر الراحل في تجربته بالأضواء والشهرة أو حتى المشاركة في الأمسيات الشعرية بكثرة، بل عكف على تقديم تجربته الشعرية والسعي لتطويرها بصمت وتأن كبيرين.
يقول الشاعر الراحل حمد الخروصي عن شاعرنا الراحل حمد الهاشمي "يوجد في السلطنة مجموعة من الشعراء الذين يجيدونَ التخفيّ والتواري عن أشعة الضوء الحارقة، وهم أصحابُ ذائقة شعرية مدهشة ووعي شعري مبدع، يكتبونَ القصيدةَ ويحتفظونَ بها في درج القلب، أو ينشرونها للتواصل مع ذاكرة الآخرين لا أكثر.. وأحد هؤلاء المبدعين هو الشاعر : حمد بن هدوب الهاشمي ، فمنذ أواخر التسعينيات وهو ينشر نصوصه بصمتٍ وندرة غريبة، وفي كل نص ينشره ُ يمارس نقلات لعبة الشطرنج بذكاء ومهارة وحرفنه شعرية في رقعة ساحتنا الشعرية الشعبية المتجددة".
وقال عنه الكاتب والشاعر مسعود الحمداني " الشاعر حمد هدوب واحد من الشعراء الذين تركوا أثرا وفراغا في غيبتهم الطويلة، وغيابهم الذي طال حتى ظننا أن الشعر اعتزله، فإذا به يفاجئنا بنصوصه المدهشة، المغايرة، لا يختلف اثنان على جمالها، وتفردها، يعود محملا بروحه الجديدة، وبنفس لم يفارق خياله الذي غاب ذات يوم، تاركا وراءه الكثير من الحب ".
وقد كتب عنه ضمن قراءته الشاعر حمود الحجري فقال "هكذا هو حمد هدوب الهاشمي، يغيب كثيرا، وطويلا، لكنه عندما يأتي، يأتي محملا بغنائم الشعر الجميل، النابع من الشرايين القصية، فلجـًا تتراقص على سواقيه الفراشات، وتغرد العصافير".