راح ضحيته 7 أشخاص وتراجعت قوته للفئة الثانية
مارش هاربور (الباهاما) ـ وكالات : يقترب الإعصار دوريان من فلوريدا بعد أن سبب دمارًا هائلا في جزر الباهاما وخلف ما لا يقل عن تسعة قتلى. وأظهرت لقطات مصورة من الجو فوق جزيرة أباكو الكبرى أحياء غمرتها مياه الفيضان ومبان مهدمة وقوارب منقلبة وحاويات شحن متناثرة مثل دمى اللعب. واقتلعت الجدران أو الأسقف جزئيا في كثير من المباني التي لم تدمر بالكامل. وبينما تراجعت شدة الإعصار دوريان إلى الفئة الثانية، فقد اتسع نطاقه وزادت سرعته الثلاثاء. وقال خبراء الأرصاد الجوية إنه سيكون "قريبا بشكل خطر" من الساحل الشرقي لفلوريدا في الساعات الست والثلاثين القادمة، حيث صدرت أوامر بإجلاء أكثر من مليون شخص. وقال فيليب بريف ديفيز، زعيم المعارضة في الباهاما بعدما حلق بطائرة لخفر السواحل الأميركي فوق أباكو "إنه مشهد مروع". ومن المتوقع أن يضرب الإعصار دوريان ولاية فلوريدا الاميركية خلال الليل قبل أن يضرب برياحه القوية وأمواجه الخطيرة سواحل جورجيا وساوث كارولاينا ونورث كارولاينا في ساعة متأخرة من مساء اليوم الخميس. وطلب خبراء الأرصاد من سكان فلوريدا الاستجابة لأوامر الإخلاء الإلزامية السارية الآن في تسع مقاطعات على الأقل.
وأعلن رئيس وزراء جزر البهاما، هوبرت مينيس، أن سبعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في بلاده جراء الإعصار دوريان. وأضاف مينيس خلال مؤتمر صحفي أن حصيلة الوفيات ارتفعت من خمسة أشخاص إلى سبعة بعد وفاة شخصين. وتابع: "نتوقع مزيدا من الوفيات". ومع تعطل الهواتف -بما في ذلك خطوط الطوارئ- في جزيرتي أباكو والباهاما الكبرى وضع السكان قوائم لذويهم المفقودين على منصات التواصل الاجتماعي. وقال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، ومقره مدينة ميامي، إن الأمواج الناجمة عن العاصفة كانت أعلى من المستويات العادية بما يتراوح بين 3.7 و5.5 متر. وقال المركز في تقرير في الثامنة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0000 بتوقيت جرينتش) إن الإعصار دوريان محمل برياح سرعتها 175 كيلومترا في الساعة ويتحرك في اتجاه الشمال الغربي وإنه على بعد 170 كيلومترا شرقي كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء نقلا عن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وافق على إعلان الطوارئ في ولاية نورث كارولينا. وتراجعت قوة الإعصار دوريان إلى عاصفة قوية من الفئة الثانية الثلاثاء، في الوقت الذي بدأ فيه بالتحرك باتجاه المناطق الساحلية الأمريكية. ووجه مركز الأعاصير تحذيرا من امتداد العواصف إلى منطقة ساحلية بطول نحو 880 كيلومترًا ، من منتصف شبه جزيرة فلوريدا إلى منتصف ولاية ساوث كارولينا.