بكين ـ العمانية : اكتشف علماء فلك صينيون انفجارات راديوية وإشارات سريعة غريبة متكررة (إف آر بي) من مصدر يقع على مسافة بعدها ثلاثة مليارات سنة ضوئية عن الأرض، وذلك عن طريق تليسكوب (فاست) الصيني أكبر تليسكوب راديوي حساسية في العالم.
وذكر باحثون في المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم: «إنهم تمكنوا من تعقب الإشارات بواسطة التليسكوب (فاست) ذي القبة الدائرية بقطر 500 متر، ويعملون على فحص ومعالجة الإشارات المذكورة بعناية»، مضيفين: «أن التعقب المذكور للانفجارات المتكررة يساعد في إلقاء الضوء على المصدر والآليات الفيزيائية لإشارات (إف آر بي) .
وأشاروا إلى أن نظام تجميع (إف آر بي) له قدرة على التقاط نبضات عالية الفعالية وبالوقت الفعلي المحدد، وبإمكانه المراقبة بالتوازي وفق أغلب مهمات المراقبة، حيث سيلعب دوراً هاماً في اكتشاف (إف آر بي) جديدة، وتحسين دقة التموضع والتقاط مسارات امتصاص عالية الوضوح يتم توليدها عبر (إف آر بي) بالزمن الحقيقي .
وتجدر الاشارة الى أن انفجارات (إف آر بي) تعرف بأنها انفجارات براقة في الكون، وتسمى بـ (السريعة) نظراً لشدة قصر ومضاتها التي تستغرق عدة أجزاء من الثانية فقط، كما تم اكتشافها لأول مرة بواسطة مرصد آريسيبو في العام 2015.