عواصم ـ د. ب. أ:قال باحثون من بريطانيا إن الأطفال الأصغر سنا في الفصل المدرسي الواحد أكثر عرضة للمعاناة من صعوبات في التعليم واضطرابات الانتباه وحالات الاكتئاب. توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد تحليل بيانات نحو مليون طفل من بريطانيا، حسبما أوضح الباحثون في دراستهم التي نشروا نتائجها في العدد الحالي من مجلة "جاما بيدياتريكس"، المعنية بنشر الأبحاث الخاصة بالأطفال.
قال الباحثون إنهم لا يعرفون أسباب هذه المعاناة بشكل يقيني، ولكنهم رجحوا أن يكون الأطفال الأصغر سنا أقل نضجا من زملائهم الأكبر سنا في الفصل المدرسي الواحد. كما لم يستبعد الباحثون أن يكون السبب وراء ذلك هو تشخيص مثل هذه المشاكل لدى الأطفال الأصغر سنا، بشكل أكثر تكرارا، وقالوا إنه وبشكل إجمالي فإن خطر تعرض الأطفال لهذه الاضطرابات التي تم رصدها ضئيل.
وفي سياق تعليقها على نتائج الدراسة قالت إنجيبورج كريجلو مان، رئيسة الجمعية الألمانية لطب الأطفال والناشئة، إنه من المنطقي أن الأطفال الأصغر سنا، وبذلك أقل نضجا، يواجهون صعوبات أكثر في المدارس، مما يجعل من واجب المدرسين أن ينتبهوا لهم أكثر. غير أن الخبيرة الألمانية شددت على ضرورة الأخذ في الاعتبار أنه من السهل عند الاعتماد على تحليل مثل هذه الكم الهائل من البيانات التي شملتها الدراسة رصد وجود علاقة إحصائية بين انخفاض سن التلاميذ و احتمال تعرضهم لمشاكل تعليمية أو اكتئاب.