ما هو رسم المصحف؟
رسم المصحف يراد به الوضع الذي ارتضاه عثمان ـ رضي الله عنه ـ ومن كان معه من الصحابة في كتابة كلمات القرآن ورسم حروفه في المصحف الإمام الذي احتفظ به لنفسه, وطابقته المصاحف التي وجه بها إلى الآفاق، وقد عنى بالكتابة فيه بعض العلماء كعلم مستقل.
ـ قواعد رسم المصحف:
الأصل في المكتوب أن يكون موافقا للمنطوق، مع مراعاة الابتداء به والوقف عليه، والفصل والوصل، وخالف خط المصحف الإمام الاملاء العربي في بعض الحروف والكلمات, والمعوّل عليه فيه المأثور المنقول، لا الملفوظ المنطوق.
ويستند الإملاء الهجائي على ثلاثة أسس هي: تعيين حروف الهجاء نفسها دون أعراضها من الحركات والسكنات، وعدم النقصان فيها، وعدم الزيادة عليها.
أما قواعد في الرسم العثماني فتدور حول ستة:(1) الحذف (2) الزيادة (3) الهمز (4) البدل (5) الوصل والفصل (6) ما فيه قراءتان متواترتان وكتب على إحداهما.
أولاً ـ الحذف:
ـ حذف الألف من كل جمع سالم لمذكر أو مؤنث مثل:(سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ) و(الْمُؤْمِناتِ) و(الْمُسْلِماتِ) و(الْقانِتاتِ)، ومن كل جمع على وزن مفاعل وشبهه نحو:(مَساجِدَ) و(النَّصارى) إلا ما استثني.
ـ وتحذف الياء من كل منقوص منون رفعا وجرا مثل:(غَيْرَ باغٍ وَلا عادٍ) ومثل وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ, ومن المضاف إلي الياء إذا نودي مثل:(يا عِبادِ فَاتَّقُونِ), ومن مثل (وَأَطِيعُونِ) وَ(اتَّقُونِ) و(فَارْهَبُونِ) و(فَأَرْسِلُونِ) و(فَاعْبُدُونِ) إلا في يس, و(وَاخْشَوْنِ) إلا في البقرة, (وكِيدُونِ) إلا (فَكِيدُونِي جَمِيعاً).
ـ وتحذف الواو إذا وقعت مع واو أخرى، نحو (لا يستون) و(فأوا إلى الكهف), وكذلك حذفت من هذه الأفعال الأربعة (ويدع الإنسان بالشّرّ دعائه بالخير) بالإسراء و(وَيَمْحُ اللَّهُ الْباطِلَ) في الشورى, و(يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلى شَيْءٍ نُكُرٍ) في القمر, و(سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ)
ثانياً ـ الزيادة: زيادة الألف بعد آخر اسم جمع أو ما في حكمه مثل:(مُلاقُوا رَبِّهِمْ), و(بَنُوا إِسْرائِيلَ) و(أُولُوا الْأَلْبابِ)، وفي (مِائَةَ ومِائَتَيْنِ) و(الظُّنُونَا) و(الرَّسُولَا) و(السَّبِيلَا) و(لَأَذْبَحَنَّهُ) في النمل وَ (لَأَوْضَعُوا خِلالَكُمْ) في التوبة وفي نحو (يَتَفَيَّؤُا) و(أَتَوَكَّؤُا) و(تَفْتَؤُا) و(لا تَظْمَؤُا) وبين الجيم والياء في (وجاى) في الزمر والفجر.
ـ وتزاد الواو في نحو:(أُولُوا) و(أُولئِكَ) و(أُولاءِ) و(أُولاتُ) و(سأوريكم)، والسبب: كانت صورة الفتحة في الخطوط الأولى ألفاً, وصورة الضمة واواً وصورة الكسرة ياء.

علي بن سالم الرواحي