خلال مشاركتهما في المعرض العالمي للابتكار بألمانيا
مسقط (الوطن):
شاركت وزارة التجارة والصناعة وبالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) مؤخرا في المعرض العالمي للابتكار بألمانيا والذي يركز على الابتكارات الجديدة في كافة المجالات.
وحصلت المخترعتان تسنيم بنت محمد بن هلال الداودية وسلمى بنت سالم بن حميد السديرية على المركز الاول والميدالية الذهبية مع مرتبة الشرف على اختراعهن" إنتاج الزيت"، حيث صنف الاختراع كأفضل اختراع في مجال اختراعات الشباب من بين 40 دولة و 700 اختراع.
ويهدف الاختراع إلى استخدام الوقود الحيوي المنتج من نواة التمر والزيت المستخدم في المطابخ كسائل حفر يعرف بالزيت الطيني يستخدم في عمليات التنقيب عن النفط. وقد تم إيداعه بدائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة بتاريخ 04/09/2018.
وتسعى الوزارة للاهتمام بالمخترعين وتسهيل تسجيل اختراعاتهم والمشاركة بها في المعارض المحلية والعالمية، وقد قامت الوزارة في الفترة الماضية بتخفيض رسوم خدمات براءات الاختراع ونماذج المنفعة والتصميمات الصناعية الخاصة بطلبة المدارس والكليات والجامعات والباحثين في المراكز البحثية والمؤسسات الصغيرة.ويبلغ نسبة التخفيض في الرسوم 90 % لطلبة المدارس والكليات والجامعات والباحثين في المراكز البحثية، ونسبة 50% في الرسوم المقدمة للمؤسسات الصغيرة.