مسقط ـ "الوطن":
استقبل سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله بن حمد البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات صباح أمس الأول وفداً من دائرة الإحصاءات العامة بالمملكة الأردنية الهاشمية برئاسة الدكتور قاسم الزعبي المدير العام للإحصاءات المدير الوطني للتعداد.
حيث ناقش سعادته مع الوفد العديد من المواضيع الإحصائية ذات الاهتمام المشترك، واطلع الوفد على آلية عمل المركز في مجال استخدام التقنيات الحديثة في جمع وتحليل وإعداد ونشر البيانات والمؤشرات الإحصائية لمختلف القطاعات، وبحث الوفد الزائر مع سعادة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المجالات الإحصائية والتدريبية.
ثم قام الوفد الزائر بجولة استطلاعية في الأقسام المختلفة بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات؛ وعقدت جلسات عمل بين الجانبين، حيث ترأس الجانب العماني سليمان بن عبدالرحيم الزدجالي مدير عام تقنية المعلومات، ومن الجانب الأردني الدكتور قاسم الزعبي المدير العام للإحصاءات وبحضور المختصين من الجانبين، حيث استعرضا خلال جلسات العمل تجربة السلطنة في استخدام التقنية الحديثة في التعدادات الماضية والتي سجلت كسبق للسلطنة في الأمم المتحدة في استخدام التقنية الحديثة في مشاريع التعداد السكاني. كما قدم الجانب العماني لنظيره الأردني شرحاً وافياً عن آلية العمل المتبعة بمشاريع التعدادات السكانية، ومدى الاستفادة من استخدام التقنيات الحديثة بالتعداد، وعملية استخدام الهاتف من خلال مركز الاتصال وضبط الجودة، إلى جانب استخدام الانترنت في جمع البيانات، كما تم التطرق إلى آلية العمل المتبعة لضمان نشر نتائج التعداد الأولية والنهائية خلال (30) يوماً بعد انتهاء عمليات جمع البيانات ميدانياً، والتعرف على منهجية الجودة الشاملة.
كما أطلع الوفد خلال الزيارة والتي استمرت لمدة يومين على تجربة المركز في إجراء التعداد العام للسكان والمساكن باستخدام التقنيات الحديثة، وخاصة إعداد برامج الخرائط الرقمية ونظم المعلومات الجغرافية، وبرامج إدارة التعداد. وفي ختام جلسات العمل تم التطرق إلى البرامج الحديثة التي تستخدم في التقديرات السكانية، واستمع الوفد الزائر إلى شرح شامل عن البرامج الحديثة المستخدمة في العمل الإحصائي.