بمشاركة 13 دولة
عمّان (الأردن) (أ.ف.ب):
تنطلق الاحد في العاصمة الاردنية عمّان الدورة السادسة والعشرون لمهرجان الفيلم الاوروبي الذي يضم افلاما من 13 دولة ستعرض في عدد من المراكز الثقافية الاوروبية في المدينة.
وتشارك في المهرجان الذي يستمر حتى السابع من نوفمبر المقبل افلام من فرنسا وبريطانيا وايطاليا واسبانيا والمانيا وهولندا والسويد واليونان وبولندا والمجر واستونيا وكرواتيا وتشيكيا.
وتتوزع عروض هذه الدورة على المعهد الثقافي الفرنسي ومعهدي غوته الالماني وثيربانتس الاسباني والجمعية الثقافية الايطالية.
ويستهل المهرجان بعرض الفيلم الكرواتي "كوكو والأشباح" لدانيال كوسان الذي يروي قصة فتى ينتقل مع والديه من منزلهم الريفي إلى مدينة كبيرة، وهناك، وبمساعدة عدد من أصدقائه الجدد وأحد الجيران، يبدأ بالتحقيق في قضية غامضة حول رجل عجوز ميت، كان يعيش في الشقة التي اتنقل إليها "كوكو".
ومن بين الافلام المشاركة أيضا عمل كوميدي فرنسي لفيليب دوشيفرون يحمل عنوان "سلسة حفلات زفاف سيئة" ويروي قصة والدين كاثوليكيين محافظين تتزوج ابنتهما الكبرى مسلما والثانية يهوديا، بينما تقترن الابنة الثالثة برجل صيني.
كما يشارك في المهرجان عدد من الافلام الاوروبية بينها فيلما "سوني بوي" الهولندي و"فاليسا، رجل الامل" البولندي اللذان مثلا بلديهما في المنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الأوسكار، اضافة عدد من الافلام الحائزة جوائر سينمائية من بينها الاسباني "بندقية في كل يد" لسيسك غاي الحائز جوائز غاودي لأفضل فيلم غير ناطق باللغة الكتالونية.
وتتناول الافلام المشاركة مواضيع اجتماعية متنوعة من بينها العنصرية والهجرة والفروقات الدينية والطبقية.
ويختتم المهرجان بعرض الفيلم البريطاني "الرباعية الموسيقية" الذي يحاول إعادة تعريف مفهوم التقدم بالسن بقالب كوميدي حذق. وحاز الفيلم على جائزة الإخراج في مهرجان هوليوود السينمائي الدولي.