جسدت الحياة والدين والواقع الإجتماعي والسياسي للمجتمعات
مسقط ـ "الوطن" :
دشنت صالة ستال للفنون مساء أمس برنامج موسمها الجديد بافتتاح معرض "تحت سماء واحدة" بمشاركة عمانية ونمساوية تمثلت في أعمال فنية لمعالي الدكتورعبدالمنعم الحسني والفنان حسن مير والفنانة بدور الريامية، بالإضافة إلى مشاركة مميزة للفنانة النمساوية سيني كورث والفنان اريك هورتجل وخورت سبشيلر ، وقد اقيم المعرض بحضور معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام وممثل التجارة والصناعة النمساوي بمسقط وعدد من الفنانين والمهتمين من الجانبين العماني والنمساوي.
وعرض الفنان حسن مير تجربة جديدة باستخدام الضوء في أعماله الفنية التي تتحدث عن حالة الأمة والأزمات الخانقة التي تعيشها حيث جسدها في عمل السراط وعمل اسماه " اسلامفوبيا " إلى الخوف من الاسلام ، في حين عرضت الفنانة بدور الريامية عملها "الوصية" وهو عمل دنيوي الأشد ايمانا بين ممارسات دنيوية أخرى ويحتوي العمل على وصية قديمة للجد الاكبر للرضيع الظاهر بالصورة وكأنما الوصية ما زالت تنمو وتستمر.
اما من الجانب النمساوي فعرضت الفنانة النمساوية سيني كورث عملا عن " المواسم الثلاثة" حيث تعيش هناك وتحاول أن تدخل المشاهد في الاجواء المختلفة للطبيعة وهي تؤكد الانقسام وفي نفس الوقت ضرورة الحوار مع الآخر والمختلف.
أما الفنان خورت فقدم تجربه فريدة تؤكد ارتباط البشر من خلال حاويات الماء وأهميتها التاريخية في هجرة البشر وارتباطهم مع بعض من خلال الموارد الطبيعية. أما الفنان ايريك فقدم مع المعرض عدة حلقات فنية مع الطلبة إضافة إلى أعمال تفاعلية تحاكي الواقع الاجتماعي والسياسي والتعبير عن الذات لبعض المجتمعات المختلفة وأيضا تبادل المعلومات مع الآخرين خارج الحدود المرسومة.
تم افتتاح استوديو ستال في عام 2013 بهدف دعم الفنانين المحترفين المعاصرين في بيئة فعالة، مما يسهل التفاعل مع أقرانهم من الفنانين العمانيين، ويسهم في تطوير الأعمال الفنية الجديدة سواء كانت كتجربة عملية بحد ذاتها أو للعرض في صالة ستال للفنون. كما يوفر الاستوديو مقرا من شأنه أن يكون بمثابة فرصة للأشخاص المبدعين المتطلعين إلى توسيع مساعيهم الفنية في بيئة مهنية اكثر إبداعا وتألقا.