طهران ـ د.ب.أ: حث الرئيس الإيراني حسن روحاني الاتحاد الأوروبي على تجنب اتخاذ أي "خطوة خاطئة" فيما يتعلق بالاتفاق النووي لعام 2015، بعد أن زادت بريطانيا وفرنسا وألمانيا من الضغوط على الجمهورية الإسلامية من خلال تفعيل آلية فض النزاع التي يشملها الاتفاق.
وقال روحاني خلال اجتماع لمجلس الوزراء أمس: "إذا اتخذتم (أى دول الاتحاد الأوروبي) خطوة خاطئة، فسوف يكون لها تأثير ضار عليكم ... ينبغي عليكم أن تتصرفوا بشكل صحيح"، وفقا لبيان صادر عن مكتبه.
وقام الاتحاد الأوروبي بتفعيل آلية لفض النزاع ضد إيران الثلاثاء للضغط على إيران لوقف ما وصفه بـ"انتهاك" الاتفاق النووي، الذي تم إبرامه في عام 2015 مع ست دول أخرى للحد من قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات بشكل شامل.
وذكر روحاني أن تنفيذ الاتفاق النووي، على النحو المنصوص عليه والذي وقعت عليه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا وإيران ـ وليس تفعيل آلية فض النزاع ـ هو المسار الصحيح.
وأضاف أنه حالما يحدث هذا، سوف تعود إيران تماما وبشكل كامل إلى الاتفاق النووي.
واقترح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء استبدال الاتفاق النووي الإيراني ليحل محله آخر صاغه الرئيس الأميركي دونالد ترامب. ورفض روحاني الاقتراح، ووصفه بأنه "سخيف".