سنغافورة ـ رويترز: نزل سعر خام برنت أمس الجمعة للجلسة الثانية على التوالي دون 83 دولارا للبرميل بفعل مخاوف تتعلق بصعود الدولار.
وتماسك الدولار قرب أعلى مستوياته في أربع سنوات أمام سلة من العملات الرئيسية وتتوقف اتجاهاته في الأجل القريب على مدى إسهام بيانات الوظائف الأميركية في تعزيز أو انحسار التفاؤل بشأن آفاق الاقتصاد الأميركي.
ويؤدي صعود الدولار إلى زيادة تكلفة السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية على المشترين من حائزي العملات الأخرى.
وقال جوناثان بارات مدير الاستثمار لدى ايرز الاينس في سيدني "السوق تقيم نفسها قبل صدور بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية (بالولايات المتحدة). فارتفاع عدد الوظائف يعني زيادة الطلب على النفط".
ونزل سعر مزيج برنت 52 سنتا إلى 82.34 دولار للبرميل بعد تراجعه 90 سنتا في الجلسة قبل السابقة، وهبط سعر الخام نحو أربعة بالمائة منذ بداية الأسبوع الماضي.
وانخفض سعر الخام الأميركي 42 سنتا إلى 77.49 دولار للبرميل.
وزادت أسعار برنت قليلا يوم الأربعاء الماضي وقفز الخام الأميركي نحو اثنين بالمائة بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة الأسبوع قبل الماضي بما لا يمثل سوى 20 بالمائة من الزيادة المتوقعة.
وقال مارك كينان رئيس أبحاث السلع الأولية لدى سوسيتيه جنرال في سنغافورة: إن اجتماع وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في 27 نوفمبر لمناقشة سبل مواجهة هبوط أسعار النفط قد يؤثر على اتجاهات أسعار الخام.
وأضاف "لدينا احتمال نسبته 30-40% بأن يكون هناك خفض من نوع ما (في الإنتاج)".