الخرطوم ـ وكالات: أعلنت الرئاسة السودانية أن شخصا من جنوب كردفان هاجم القصر الرئاسي في الخرطوم السبت حاملا سيفا وتمكن من نزع سلاح أحد عناصر الحرس فقتل اثنين منهم قبل أن يرديه الحرس.
وقال عماد سيد أحمد المسؤول الإعلامي في رئاسة الجمهورية "رفض المهاجم التوقف عند البوابة الغربية للقصر الجمهوري وأخذ سلاح أحد الحراس وقتل اثنين منهم قبل أن يطلق الحراس عليه النار ويردوه قتيلا".
وأكد سيد أحمد أن الرئيس عمر البشير ومساعديه لم يكونوا داخل القصر عند وقوع الحادث.
من جهته، قال المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد إن المهاجم الذي وصفه بـ "المختل عقليا "وصل إلى مدخل القصر الجمهوري يحمل سيفا واستخدمه في قتل أحد عناصر الحرس .
وأضاف في بيان "أخذ الرجل بندقية الحارس وأطلق النار على الحرس وقتل أحدهم قبل ان تتعامل معه الخدمة العسكرية بالقصر وأردته قتيلا".
وأكد الصوارمي على أن المهاجم اسمه صلاح كافي كوه وأصوله من مدينة كادقلي، عاصمة ولاية جنوب كردفان، حيث يقاتل متمردون حكومة الخرطوم منذ عام 2011 .
وأعلنت رئاسة الجمهورية أن المهاجم لم يكن في "حالة طبيعية" دون مزيد من التفاصيل .
وأكد شهود عيان قرب القصر الرئاسي بأنهم سمعوا أصوات إطلاق نار من ناحية القصر حوالي الساعة الثانية عشرة والنصف بتوقيت السودان.
وقال محام يقع مكتبه على بعد 200 متر جنوب القصر إن إطلاق النار كان كثيفا لدرجة دفعته إلى الاختباء.
وأضاف طالبا عدم ذكر اسمه "سمعت إطلاق نار من ناحية القصر واختبأت تحت منضدة مكتبي بعد توقف إطلاق النار رأيت جنودا عند البوابة الجنوبية للقصر كما وصلت سيارات للشرطة".
كما قال أحد أصحاب المتاجر جنوب القصر "أغلقت متجري وحاولت الاختباء بعيدا كما أن إطلاق النار تواصل لخم عشرة دقيقة".