قضيت حقبة ليست باليسيرة في الدول الأوروبية، كانت نتيجتها ترك الصوم في شهر رمضان لمدة ثلاثة عشر عاما، فهل لي العدول عن القضاء إلى الإطعام أو الكسوة؟
ما دمت قادراً على الصوم فلا عذر لك في تركه والعدول عنه إلى الاطعام، لقوله تعالى:(فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر)، وإنما الفدية على من عجز عن الصوم، وعليه فاقض ولو في عام شهراً واحداً، والله يعينك على الخير .. والله أعلم.

أنا طالب عماني أدرس في بريطانيا، واليوم في أيام الصيام في شهر رمضان طويل يبلغ 19 ساعة ونصف، فهل يجوز لي الإفطار والبدل فيما بعد؟
إذا ثبت حكم السفر جاز الفطر في رمضان، لقوله تعالى (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)، وإنما يلزمكم القضاء عندما تعودون إلى وطنكم .. والله أعلم.

امرأة وجبت عليها الكفارة المغلظة وهي لاتستطيع الصوم، لأنها بين حمل ورضاعة لاتنفك عنهما، وهي كذلك غير واجدة للرقبة، فهل لها أن تطعم؟
نظراً إلى حالها يجوز لها الإطعام في الكفارة .. والله أعلم.

امرأة عليها بدل صيام تسعة أيام من شهر رمضان ولم تقض حتى رمضان الثاني، وصامت الثاني فماذا يجب عليها؟
عليها أن تقضي الأيام التسعة، وأن تطعم عن كل يوم مسكيناً .. والله أعلم.

ما حكم من صام تطوعاً وعليه قضاء؟
العلماء مختلفون في ذلك، منهم من قال: لا يصوم تطوعاً من كان عليه قضاء، لأن القضاء ألزم، ومنهم من قال: لا مانع من التطوع ممن عليه قضاء، وهذا هو الراجح، ويدل على ذلك أن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ كانت تؤخر قضاءها الى شهر شعبان مراعاة لكونه (صلى الله عليه وسلم) يصوم غالب شهر شعبان، حتى يكون صيامها موافقا لصيامه (صلى الله عليه وسلم) ولا يعقل أن تبقى عائشة ـ رضي الله عنها ـ طوال أيام العام لا تصوم تطوعاً، مع حرصها على الفضل ومع كونها في بيت النبوة، والنبي (صلى الله عليه وسلم) كان كثير الصيام، وفي هذا ما يدل على جواز التطوع لمن عليه قضاء .. والله أعلم.

ماذا يجب على من أفطر في صوم النفل بدون سبب؟
قيل عليه قضاؤه، وهو قول جمهور أصحابنا، عملاً بعموم قوله تعالى:(يأيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول)، وقيل: لاقضاء عليه، عملاً بحديث:(صائم النفل أمير نفسه) .. والله أعلم.