كشفت عُمان للإبحار المنظمة لسباق تحدّي الجري الجبلي عن إلغاء النسخة الثالثة من السباق العالمي والذي كان من المقرر ان يقام بالسلطنة في الفترة من 5 ـ 8 ديسمبر من العام الجاري، حيث سيتم قريبا الإعلان عن موعد جديد للسباق في العام 2021م. جاء هذا القرار تزامنا مع تأجيل الكثير من الأحداث الرياضية بسبب تفشي جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19) ولضمان سلامة الرياضيين المشاركين.
وشهدت نسخة 2019م مشاركة كبيرة لافتة للأنظار بلغت حوالي 2000 عداء من 70 دولة تفاوتت أعمارهم من 6 سنوات وحتى 87 سنة للتنافس في فئات السباق المختلفة، من بينهم حوالي 903 عدائين عُمانيبن و219 عداءة عُمانية وبنسبة 52% من إجمالي المشاركين، وهو مؤشر بازدياد مطرد في نسبة المشاركين في رياضة الجري الجبلي في الوسط المحلي لما يتخللها من روح الاستكشاف وتحدّي الذات والرغبة في تحقيق نتائج مشرفة باسم السلطنة كبلد مستضيف للسباق العالمي. كما استقطب السباق مجموعة من العدائين المحترفين والمغامرين الشغوفين بهذه الرياضية من خارج السلطنة حيث قدمت لهم التجربة مغامرة استثنائية منحتهم فرصة رائعة لاستكشاف أعالي القمم الجبلية والاستمتاع بجمال طوبوغرافية التضاريس عبر مسارات السباق المليئة بالإثارة والتحدي والتي تمر خلال عدد من القرى والأودية العميقة، ومزارع النخيل.
وحول هذا الإعلان أعربت كاثرين بوليتي رئيسة مجموعة «ألترا تريل مون بلان العالمية» عن دعمها الكامل لقرار اللجنة المنظمة بإلغاء الحدث لضمان سلامة كافة العدائين من تفشي كورونا المستجد كوفيد 19، مشيرة إلى أن الجهود منصبة الآن إلى تنظيم السباق بشكل أجمل خلال العام القادم كونه يعد أحد التجارب المميزة لمجتمع العدائين حول العالم لما تحفل به السلطنة من حفاوة وترحاب وضيافة فريدة، إضافة إلى الطوبوغرافية الجذابة والمتنوعة التي تتمتع بها سلسلة جبال الحجر والتي تعطي بصمة رائعة وتضفي تحديا للعدائين المحترفين والهواة.
وقد كان من المقرر أن يشمل السباق ثلاث مسافات هي سباق جبل شمس بطول 150 كيلومترا وسباق الجبل الأخضر بطول 100 كيلومتر من أمام حصن بيت الرديدة بنيابة بركة الموز باتجاه مرتفعات الجبل الأخضر ومروراً عبر العديد من الممرات الضيقة والمنحدرات الشاقة، نزولاً نحو الأودية العميقة وبعض القرى العريقة المنتشرة على طول مسار السباق، وأما بالنسبة للعدائين المشاركين في مسافة 150 كيلومتراً سيكملون مسارهم صعوداً نحو قمة جبل شمس بارتفاع يصل إلى أكثر من 3000 متر. فيما سيكون خط نهاية السباق في مسفاة العبريين إحدى أعرق القرى الجبلية في ولاية الحمراء، والتي ستكون أيضاً نقطة انطلاق ونهاية سباق الحمراء بطول 50 كيلومتراً.
وشهدت النسخة الماضية مشاركة عُمانية مشرفة في مختلف مسافة السباقات، ففي سباق المسافات الطويلة بطول 170 كيلومترا تمكن العداء العُماني المتألق حمدان الخاطري من الظفر بالمركز الثاني في الترتيب العام للبطولة محققاً زمناً وقدره 38 ساعة و56 دقيقة و48 ثانية والمركز الأول بالنسبة للعدائين العُمانيين، فيما حل العداء محمد المحاربي في المركز السابع في الترتيب العام والثاني من بين العُمانيين بزمن وقدره 44 ساعة و12 دقيقة و13 ثانية والعداء العُماني خصيف الزكواني على المركز العاشر في الترتيب العام والثالث عُمانيا لفئة سباق 170 كيلومترا بزمن وقدره 48 ساعة و16 دقيقة و42 دقيقة. فيما تمكن العداء العُماني صالح السعيدي من تحقيق المركز الرابع في سباق 130 كيلومتراً قاطعاً مسافة السباق في زمن وقدره 21 ساعة و13 دقيقة و29 ثانية. وبالنسبة لسباق 50 كيلومتراً حلّ العداء العُماني جمال الحاتمي في المركز الثالث بزمن وقدره 5 ساعات و47 دقيقة و48 ثانية والعداء سامي السعيدي رابعاً بزمن وقدره 5 ساعات و58 دقيقة و56 ثانية فيما تمكن العداء معاذ الشريقي من الوصول لخط النهاية بزمن وقدره 6 ساعات و11 دقيقة و56 ثانية في المركز الخامس.