استثمارا للتعاون المثمر بين اتحاد الاتحادات الرياضة العربية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن سعود، والرئاسة الاقليمية للاولمبياد الخاص الدولي برئاسة المهندس أيمن عبد الوهاب، والاتحاد العربي للسباحة برئاسة طه الكِشري، ومركز إعداد القادة والاتحاد الإماراتي للسباحة برئاسة سلطان السماحي، وبتنظيم الأولمبياد الخاص الإماراتي برئاسة معالي الوزيرة شما المزروعي رئيس مجلس الأمناء، تقام الدورة الإقليمية لتطوير وتأهيل مدربين السباحة وأسس تنظيم مسابقاتها بالأولمبياد الخاص (تدريب تحكيم تنظيم).
وتقام الدورة على يومي 19 و20 يوليو الحالي وتعد إقامة تلك الدورة المهمة تجهيزا لإعداد مجموعة من المدربين المؤهلين للعمل في مجال الأولمبياد الخاص استعدادا للألعاب العالمية الصيفية التي ستقام بألمانيا عام 2023 وتعد السباحة إحدى أبرز الرياضات التي تشهدها الألعاب العالمية، ومنذ أن فتح باب التسجيل قام مدربون من السلطنة، الامارات، مصر، الاردن، السعودية، لبنان، فلسطين، العراق، الكويت، البحرين، مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا، السودان، وبأعداد كبيرة من المدربين والمدربات.
وصرح د. عماد محيي الدين مدير عام الرياضة والتدريب بالرئاسة الإقليمية بأن هذه الدورة تأتي استكمالا لمجموعة الدورات التي انطلقت على المنصة الافتراضية بتقنية ZOOM ومنذ جائحة كورونا وتوقف النشاط الرياضي في جميع أنحاء العالم ومن بينها الأولمبياد الخاص، ومع عودة النشاط الرياضي الآمنة كان لا بد من مواصل التدريب وإعداد المدربين في مختلف الرياضات، وتأتي دورة السباحة نظرا لاتساع مجال مسابقات المتاحة، فإن الرياضات المائية تناسب مجموعة من الأعمار السنية ومستويات القدرة. وترتكز مسابقات السباحة على مجموعة من الأساليب، حيث يوفر الأولمبياد الخاص مسابقات تناسب اللاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة، وتسمح لهم بالتدريب والتسابق في أداء المهارات الأساسية للرياضات المائية. لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض المسابقات الأطول مسافة. تتضمن المسابقات سباقات السباحة الحرة والظهر لمسافة 25 مترا، والطفو، والسباحة بمساعدة.
ويضيف مدير عام الرياضة والتدريب وكانت الرياضات المائية إحدى مسابقات الألعاب العالمية التي عقدت في شيكاجو بالولايات المتحدة عام 1968 وكانت أول ألعاب عالمية، وفي الألعاب العالمية، التي أقيمت في نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأميركية، شارك 682 لاعبا يمثلون 144 برنامج أولمبياد خاص في مسابقات الرياضات المائية.