بغداد ـ وكالات: شن مسلحو داعش هجوما واسعا على مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار في غرب العراق، والتي يسيطر على بعض من احيائها منذ أشهر، بحسب ما افادت مصادر امنية ومحلية عراقية، فيما أعلن أمس عن اعتقال 32 مطلوبا بينهم أعضاء بتنظيم القاعدة كما قتل 80 مسلحا من داعش.
وبدأ الهجوم فجر أمس واستخدم خلاله عناصر داعش، قذائف الهاون والسيارات المفخخة لاستهداف داخل المدينة، بينما تدور اشتباكات في محيطها.
وقال ضابط شرطة برتبة ملازم اول إن داعش شن هجوما مسلحا مفاجئا من أربعة محاور في شمال وشرق وغرب وجنوب الرمادي، تخلله تفجير سيارتين مفخختين في منطقة الحوز (جنوب) وجزيرة البوعلي الجاسم (شمال)، استهدفتا القوات الأمنية في الموقعين".
وأوضح أن "الاشتباكات ما زالت متواصلة" في محيط المدينة الواقعة على مسافة 100 كلم غرب بغداد، والتي تتعرض "لسلسلة من قذائف الهاون، استهدف بعضها مباني مجلس المحافظة ومركزا للشرطة" في وسطها.
وأوضح النقيب في الشرطة قصي الدليمي أن الاشتباكات تتركز على محاور عدة الى الشمال والجنوب والشرق من الرمادي، مضيفا ان المدينة تتعرض لقصف بقذائف الهاون "بشكل متكرر منذ منتصف ليل امس (أمس الأول)".
وبحسب المصادر، تشارك قوات من الجيش والشرطة وابناء العشائر، في المعارك ضد داعش الذي يسيطر منذ مطلع العام 2014، على احياء في وسط وجنوبي مدينة الرمادي.
وقال عضو مجلس محافظة الانبار عذال الفهداوي إن "القوات الأمنية، الجيش والشرطة وابناء العشائر، تمكنوا من صد الهجوم والاشتباك مع المسلحين" المنتمين الى داعش.
واشار الى ان هؤلاء "استطاعوا السيطرة على جزء من منطقة المضيق (شرق)"، مضيفا ان "قواتنا تمكنت من وقف تقدمهم ومحاصرتهم حاليا".
وادت المعارك في هذه المنطقة الى مقتل مدير شرطة المضيق العقيد مجيد الفهداوي برصاص قناص، بحسب ما أفاد رائد في الشرطة والشيخ خالد المحمدي، احد زعماء عشيرة المحامدة.
وشدد الفهداوي على حاجة القوات الأمنية الى "دعم ومساندة، بسبب غياب المساندة الجوية من طيران الجيش (العراقي) وطيران التحالف" الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة داعش.
وتمكن داعش في الأسابيع الماضية من التقدم في الأنبار وبات يسيطر على غالبية ارجاء المحافظة الحدودية مع سوريا والاردن والمملكة العربية السعودية، على رغم الضربات الجوية للتحالف.
الى ذلك كشف قائد في الشرطة العراقية عن اعتقال 32 شخصا مطلوبا من بينهم أعضاء في تنظيم القاعدة في احد المناطق شمالي محافظة واسط (180 كيلومترا جنوب شرق بغداد).
وقال اللواء قاسم راشد قائد شرطة المحافظة في مؤتمر صحفي عقد أمس "إن قوات من شرطة واسط تمكنت من اعتقال 32 مطلوبا بمواد قانونية مختلفة في قضاء الصويرة شمالي مدينة الكوت بينهم اعضاء في تنظيم القاعدة".
من جانبه قال احد عناصر ما يسمى المقاومة الايزيدية في العراق إن 80 عنصرا من
داعش قتلوا خلال الساعات الـ48 الماضية جراء غارات كثيفة لطيران التحالف واشتباكات قادها رجال الحماية المسلحة ضد تجمعات المسلحين في قضاء سنجار شمال غربي مدينة الموصل (400 كيلومتر شمالي بغداد).
وقال مسؤول في حماية فوج قضاء سنجار، رفض الكشف عن اسمه لدواع امنية، إن "80 من عناصر داعش قتلوا خلال الساعات الـ 48 الماضية بينهم قياديون وعرب واجانب نتيجة غارات جوية للتحالف الدولي واشتباكات نفذها فوج حماية سنجار في
عموم مناطق قضاء سنجار".
من جهة اخرى ، افادت مصادر في قوات البشمرجة الكردية ان قوات البشمرجة صدت فجر أمس هجوما لعناصر داعش في قضاء تلكيف شمالي الموصل مما تسبب في مقتل العشرات من عناصر داعش فيما اصيب 8 من قوات البشمرجة بجروح.