المنامة ـ وكالات: أعلنت كل من لندن والمنامة عن إقامة قاعدة عسكرية بريطانية جديدة في البحرين.
وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن لندن والمنامة وقعتا اتفاقا يسمح لبريطانيا بإقامة القاعدة من أجل تعزيز التعاون في مواجهة التهديدات في المنطقة.
وقال البيان إن الاتفاق الذي وقع خلال الاجتماع السنوي "حوار المنامة" في العاصمة البحرينية "سيسمح بتحسين المنشآت القائمة في ميناء سلمان حيث ترسو أربع سفن حربية بريطانية لمكافحة الألغام بشكل دائم".
وستبلغ كلفة القاعدة 15 مليون جنيه استرليني (23 مليون دولار، 19 مليون يورو). ونقل البيان عن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة قوله إن "هذا الترتيب يشكل خطوة إضافية على طريق التعاون بين البحرين وبريطانيا".
وأضاف إن الاتفاق "يؤكد مجددا تصميمنا على الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي في مواجهة التحديات"، مشددا على أن "البحرين تتطلع إلى تطبيق اتفاق اليوم ومواصلة العمل مع بريطانيا والشركاء الآخرين لمواجهة التهديدات للأمن الإقليمي".
من جهته، أكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أن "هذه القاعدة الجديدة تشكل توسعا دائما للبحرية الملكية وستسمح لبريطانيا بإرسال سفن أكبر لتعزيز استقرار الخليج". وأضاف "سنتمركز من جديد في الخليج لفترة طويلة".
وكانت بريطانيا انسحبت من قواعدها في دول الخليج في 1971 في إطار خطتها للانسحاب من "شرق السويس".