ما هي أفضل أيام الصوم في شهر شعبان؟

ليس في السنة تحديد أيام معلومة يستحب فيها الصوم من شهر شعبان، وما ورد في صوم اليوم الخامس عشر غير صحيح، وإنما صح عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان أكثر ما يصوم بعد رمضان في شهر شعبان. والله أعلم.

ما حكم الصيام بعد الخامس عشر من شعبان؟

أما الذي كان يصوم من قبل فإنه يستمر على صيامه، وحقيقة الأمر هناك رواية منع الصيام في يوم الشك، وإنما البعض كره أن يصوم الإنسان في النصف الأخير من شعبان لمن لم يكن صائماً من قبل، أما إن كان على صيام من قبل فلا حرج عليه أن يستمر في الصيام، والنبي (صلى الله عليه وسلم) كان أكثر ما يصوم في شهر شعبان.

قال تعالى:(يكور الليل على النهار) وقال أيضًا:(يغشى الليل النهار) .. فما وجه تقديم الليل على النهار في الآيات القرآنية، وهل معنى ذلك أن الليل خلقه قبل النهار؟.

الليل هو الأصل لأن الظلمة هي الأصل، الضوء يأتي ليغشى هذه الظلمة ليمزق هذه الظلمة ليسرى في هذه الظلمة ويبددها، فإذن الضوء يأتي بعد الظلمة، ولما كان الضوء يأتي بعد الظلمة فإذاً الليل سابق على النهار فلذلك ذكره الله سبحانه وتعالى قبل النهار، وضرب الله تعالى مثلاً لسريان الضوء في الفضاء وطيه لهذه الظلمة، بآية لها جلد ويسلخ منها هذا الجلد، (وآية لهم الليل نسلخ منه النهار) فكأنما النهار هو الجلد يحيط بهذا الليل ثم يسلخ منه النهار يسلخ منه هذا الجلد فإذا بالفضاء يبدو على طبيعته، وهو مظلم.



قال الله تعالى:(وأرسلنا الرياح لواقح) ذكرتم أن المقصود بالتلقيح هو تلقيح السحاب. كيف يتم ذلك؟

الآية تدل على ذلك، الترتيب يدل على ذلك ترتيب الفاء التي تفيد التعقيب والترتيب، فالله سبحانه وتعالى يقول:(وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ) إن الله على كل شيء قدير، فالله عز وجل يجعل حرارة الشمس تؤثر على المياه في المحيطات وفي البحار وفي الشطوط والأنهار، فترتفع هذه المياه حتى تتكون هذه الطبقة بسبب البرودة التي في الجو، ثم بعد ذلك يجعل الله سبحانه وتعالى هناك ضغطاً حرارياً وعوامل من الرياح هي التي تؤثر على هذه البرودة فيذوب ذلك ويتنزل الماء من هذه الجهة العلوية إلى الجهة السفلية.