رجل نذر أن يصوم شهرًا معينًا فعجز عن الصوم لسبب ما .. ماذا يلزمه؟

ذهب أكثر أصحابنا الى ان يجب عليه قضاء شهر مكان الشهر الذى عينه وهو مبني على القضاء يجب بنفس الامر الذى وجب من الاداء وذهب امامنا نور الدين السالمي رحمة الله عليه الى النذر يسقط بالعجز عن الوفاء به بناء على الأصل الذى رجحه وهو القضاء يجب بغير ما وجب به الاداء .. والله اعلم.

خرج رجل وزوجته للنذر لمسجد أو لعين جهلًا منهما .. فهل تحرم عليه زوجته؟

إن سارا معا معتقدين نفعا في العين او قدرة على رفع الضراء فهما معا مرتدان عن الاسلام وإن عادا الى الاسلام فقيل يبقيان على زواجهما بالعقد السابق وقيل يجددان العقد، وأما ان اسلم أحدهما وظل الاَخر على ردته فتنحل بينهما عقدة النكاح .. والله اعلم.

امرأة توفي عنها زوجها فعلى من تجب نفقتها اثناء عدتها؟

نفقتها على نفسها الا ان تحمل نفقتها غيرها في مال وولد لان المعتدة عدة الوفاة لانفقة لها الا ان كانت حاملا فقيل نفقتها في مال زوجها الميت وقيل ايضا من مالها .. والله اعلم.

ناس صلوا صلاة العصر في جماعة فلما انتهوا من صلاتهم جاء رجل يريد تلك الصلاة هل يجوز لاحد من الجماعة الذين انتهوا من الصلاة ان يصلي معه؟

نعم يجوز ذلك بدلالة الحديث هل من احد يتصدق على هذا فيصلي معه فان المتصدق كان قد صلى مع الجماعة .. والله اعلم.

مسافر صلى جمعا الظهر والعصر أو المغرب والعشاء جمع تقديم او جمع تأخير علما انه صلى منفردا ثم جاءت جماعة وهم مسافرون فقاموا يصلون جمعا هل يجوز لهذا الرجل ان يصلي معهم بنية الفرض ويلغي صلاتيه الاوليين؟ يجعل صلاته معهم نافلة على الراجح وفي ذلك خلاف .. والله اعلم.

هل الاقبال من الامام على المأمومين بعد كل صلاة من السنة واذا قلتم نعم فما دليل ذلك؟

نعم فقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يلتفت الى المأمومين بعد الصلاة .. والله أعلم.

عن انفصال الصفوف في خارج المسجد عن الصفوف التي فى داخله .. هل فيه حرج؟ وعن قول الشافعي في منع الانتفاع بالوبر والصوف هل يكون ذلك مع التتريب فيهما أيضاً؟ وللمؤمنين في الجنة الحور العين، فما اسم ازواج المؤمنات فيها؟

إن كان الفاصل بين الصفوف الداخلية والخارجية ليس فاصلا كبيرا بحيث لا يتجاوز خمسة عشر ذراعاً فلا حرج وان كان اكثر من ذلك مع امكان التقارب فيه الحرج .. والله اعلم.

أما رأي الامام الشافعي في التتريب فلا احفظه وانما احفظ ان يقول وبالطهارة بالدباغ .. والله اعلم.

أزواج المؤمنات في الجنة المؤمنون والله يجمع بين الزوجين المؤمنين في الجنة كما اجتمعا في الدنيا .. والله اعلم.