كتب ـ عبدالله الشريقي:
أكدت غرفة تجارة وصناعة عمان بأن التطبيق الإلزامي للعمل بنظام إدارة الشاحنات «حجز مواعيد الشاحنات» لمغادرة المملكة العربية السعودية أو المرور بها عبر منفذ البطحاء بدولة الامارات العربية المتحدة سيبدأ اعتبارا من تاريخ 25 أبريل الجاري دون السماح بالانتظار.
وقالت الغرفة: إن الجمارك بالسعودية بدأت المرونة من خلال تقديم التسهيلات في العمل لحجز مواعيد الشاحنات بتاريخ 15 أبريل الجاري من خلال السماح لمن لا يحمل موعدا مسبقا والانتظار بمواقف الشاحنات لمدة 24 ساعة لأخذ الموعد وفي حالة عدم الحجز لن يسمح بالمغادرة.
وأكدت غرفة تجارة وصناعة عمان لأصحاب وصاحبات الأعمال في قطاع النقل البري بأن الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية قامت بتحديث لوائحها التنظيمية في مجال نقل البضائع على الشاحنات ونقل الركاب بالحافلات والأجرة على الطرق البرية وبما يتماشى مع متطلبات ومعايير السلامة اللازمة. مؤكدة بأن المملكة ستقوم بتطبيق كافة الاشتراطات والالتزامات المطلوبة على الشاحنات والحافلات ومركبات الأجرة لجميع الناقلين بما في ذلك الناقلون الوطنيون.
وأوضحت الغرفة بأن الاشتراطات تتضمن بأن يكون العمر التشغيلي لسيارات الأجرة 5 سنوات من سنة الصنع وبحسب العمر التشغيلي للمركبة من بداية سنة الصنع، والحافلات أن يكون عمرها التشغيلي 10 سنوات من سنة الصنع وبحسب العمر الافتراضي للمركبة من بداية سنة الصنع، أما الشاحنات فيكون عمرها التشغيلي 20 سنة من سنة التصنيع وبحسب العمر التشغيلي للمركبة من بداية سنة الصنع.