عبري ـ من صلاح العبري:
بلدة كهنات إحدى القرى والبلدات التابعة لولاية عبري بمحافظة الظاهرة وتبعد عن مركز الولاية بحوالي 60 كيلومترا، وتربطها بولاية صحم وبولاية الرستاق وولاية ينقل طرق معبدة.
وكغيرها من القرى والمدن والبلدات العمانية حظيت بلدة كهنات بمنجزات تنموية كشبكات طرق داخلية وشبكات الهاتف والمدارس، وخدمات صحية تتمثل في مركز كهنات الصحي والذي يقدم جوانب الرعاية الصحية الأولية للأهالي.
للبلدة تاريخ قديم فالبيوت والحارات القديمة شاهدة على عراقتها، ومن مآثرها حصن أولاد حمد بن حمدان، ويوجد به مدفع أثري قديم، وسبلة تسمى سبلة الحوش.
ومن البيوت القديمة أيضا بيت العود، وهو على طريق مستقيم يشق الحارة القديمة ويوصل بحصن أولاد حمد بن حمدان، ومن جهة الشرق يقع برج المربعة على اعلى قمة في جبل شعبه، ويقع على سفح الجبل مسجد الحصن التاريخي، وبالقرب منه شجرة الصبارة وهي شجرة معمرة منذ مئات السنين، وتحت ظلال الشجرة ينظم الأهالي طناء النخيل في الصيف، وقعد فلج العالي والسافل، كل 6 أشهر.
وأفلاج بلدة كهنات أفلاج داوودية وغيلية، أكبرها فلج العالي وهو داوودي ويسمى النعبي أو النغيض ويوجد به عدد من الفتحات للاستحمام والوضوء والشرب، وتسمى الفتحات (الشريعة) وينتهي مصب الفلج في لجل الصبارة، وهو حوض كبير لتجميع المياه ثم تسقى به المزارع وفق نظام البادة والأثر، ومن الأفلاج الغيلية تقع في وادي الحيل ووادي باغول وهي دائمة الجريان، وتُعد من الأماكن السياحية الجذابة، وتروي المزروعات والحيوانات والنخيل القائمة على سفوح الوادي، ويمتهن الأهالي في مزارعهم ويزرعون العديد من الأصناف الزراعية كالنخيل وأشجار المانجو والموز والحمضيات والعنب والتين والقمح
(البر العماني) والأعلاف الحيوانية.