امرأة تشكو من نزيف مطول وهي تصلي وتغتسل لكل صلاة .. فهل يجوز لها الصوم وهل عليها الغسل لكل الجسد أو الموضع المخصص فقط؟
تصلي وتصوم إلا في الأيام التي اعتادت فيها الحيض، إن كانت لها عادة قبل، فإنها تترك فيها الصلاة والصوم ثم تقضي صومها من بعد وإن لم تكن لها عادة من قبل تحرت بتمييز دم الحيض عن دم الاستحاضة وذلك أن دم الحيض أسود ثخين له رائحة نتنة، ودم الاستحاضة أحمر رقيق لا رائحة له، وإن عجزت عن التمييز بين الدمين ففي حكمها خلاف وأقرب الأقوال إلى اليسر أن تجعل عشرة أيام حيضا وعشرة أيام طهرا؛ لأن العشرة هي أكثر الحيض وأقل الطهر، والأصل في الدم حمله على الحيض ويجوز لها أن تصلي الظهر والعصر معا بغسل واحد وكذلك المغرب والعشاء، وتتم إن لم تكن مسافرة مع الجمع بين الظهرين وبين العشاءين والغسل المطلوب عند من أوجبه هو غسل البدن كله وهل هو لكل صلاة أو لكل صلاتين وللفجر أو للصلوات الخمس غسل واحد؟ خلاف وقيل يجب غسل النجاسة والوضوء فقط .. والله أعلم.
ما قولكم في استعمال معجون الأسنان صباح يوم الصوم؟
لا ينبغي استعمال المعجون في الصوم سواء في الصباح أم المساء .. والله أعلم.
ما قولكم في استعمال السقاية والإبرة في نهار رمضان؟
أما السقاية فهي مفطرة وكذلك الإبرة المغذية، وأما إبرة العلاج من غير تغذية فلا تفطر .. والله أعلم.
ما قولكم في استعمال القطور للعين في الصيام والسواك والقيء؟
أما قطور العين فناقض وما عداه غير ناقض إلا إن تعمد التقيؤ .. والله أعلم.