استمرارًا لنسخها السابقة, تأتي مبادرة (فك كربة) هذا العام لتجسِّد قِيَم التكافل والتعاضد بين المجتمع في شهر الخير، حيث نجحت المبادرة ـ منذ بداية النسخة الثامنة لهذا العام وحتى الآن ـ في الإفراج عن ٤٦٦ من المُعسرين نتيجة مطالبات مالية مترتبة عليهم بموجب قضايا، وذلك بالتنسيق مع ٣٤ محكمة من محاكم السلطنة المتوزعة في مختلف محافظات السلطنة.
ويأتي هذا الدور الملموس الذي تقوم به مبادرة (فك كربة) من الفكرة النبيلة التي قامت عليها المبادرة، والمتجسِّدة في الإيمان بأن الإنســـــان يستحـــق فرصــــة ثانيـــة، خصوصًا وأن القضايا التي تُعنى بها المبادرة تكون قضايا مدنية أو تجارية أو شرعية أو عمَّالية مع استثناء القضايا الجزائية، وذلك في سعي دؤوب للإسهام في التخفيف عن المُعسرين الذين أرغمتهم الظروف إلى مآلاتٍ لم يكونوا يتوقعونها سعيًا لتوفير حياة كريمة لأسرهم وعوائلهم.
وشملت الحالات المفرج عنها ـ منذ بداية النسخة الثامنة وحتى الآن ـ ٧٨ من الأجانب، و٣٨٨ مواطنًا عُمانيًّا، بينهم ٣٩ من الإناث. وغطَّت الحالات المفرج عنها ١٠ محافظات من محافظات السلطنة.
ولأن المبادرة تقوم على جمع التبرعات المالية للإفراج عن المحبوسين في السجون بسبب مطالبات مالية مترتبة عليهم, فإن أساسها هو قِيَم التكافل بين المجتمع بما يحافظ على نسيجه المترابط، ويعمِّق القِيَم الإنسانية والإسلامية والوطنية في التعاون والتعاضد لما فيه خير الناس.. فيَدُ الخير في عُمان ممتدة بامتداد أصالة الإنسان العُماني.

المحرر