الأربعاء 23 يونيو 2021 م - ١٢ ذي القعدة ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

ماهي الطريقة المتبعة في معرفة النصاب؟ ضع لي في هذه المسائل أساسا أبني عليه؟
لا بد من بلوغ النصاب ثم يبدأ حساب الحول من بعد البلوغ فإن نقص في أثناء الحول عن النصاب أعاد الحساب بعد بلوغه مرة أخرى إلا ما سبق له أن زكاه من قبل فإنه يبني فيه على الحول الأول وإن نقص من بعد ثم زاد فاكتمل النصاب مرة أخرى .. والله أعلم.
ما قولكم فيمن يخرج زكاة أمواله مقسطة شهريًّا على إمام جماعة يصلي بالناس .. فأيهما الأولى التقسيط لكل شهر أم سنويًّا؟
إن كان الرجل فقيرًا مستحقًّا للزكاة فليعطه في كل حول من زكاته، وذلك أولى من ان يقسط له في كل شهر .. والله أعلم.
بما أن المعتبر في الزكاة هو السنة القمرية.. فكيف يمكن الانتقال من السنة الشمسية إلى القمرية، وكيف الانتقال من الشهر القمري إلى الشهر القمري الآخر كمن المحرم إلى رمضان المبارك؟
الأحكام الدينية ترتبط بالأشهر القمرية لقوله تعالى:(يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج) فلا وجْه للاعتماد على السنة الشمسية، ولا أرى وجهًا لتأخير الزكاة عن شهر وجبت فيه إلى شهر آخر يوقت لها فإنها كسائر العبادات تؤدى في مواقيتها .. والله أعلم.
هل تجب الزكاة في السلاح؟
يلزم الزكاة في السلاح إن كان محلى بذهب أو فضة بقدر النصاب .. والله أعلم.
أقرضت صديقي مبلغًا من المال وبعد مضي سنة احتجت لذلك المبلغ فلم يستطع إعادته بسبب الإعسار فإذا اعتبرت ذلك القرض هو زكاة من مالي عند وجوب الزكاة هل يصح ذلك؟ وإذا كان يصح اعتبار القرض زكاة له يجب إبلاغه أم أكتفي بالسكوت؟
أعطه الزكاة في يده ثم أطلب منه وفاء دينك لوجود ما يقضيك به.. والله أعلم.
هل للرجل أن يمنع زوجته من أداء الزكاة؟
ليس للزوج أن يمنع زوجته من أداء الزكاة وليس للمرأة أن تطيع زوجها في ذلك فإن الزكاة فريضة واجبة لا تصح إضاعتها، لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .. والله أعلم.

إلى الأعلى