الأربعاء 23 يونيو 2021 م - ١٢ ذي القعدة ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بي بي عمان : 18000 مستفيد من برنامج الاستثمار الاجتماعي و610 ملايين دولار حجم الإنفاق على الشركات العمانية المسجلة

بي بي عمان : 18000 مستفيد من برنامج الاستثمار الاجتماعي و610 ملايين دولار حجم الإنفاق على الشركات العمانية المسجلة

مسقط ـ «الوطن»:
كشفت شركة بي. بي. عن أول تقريرٍ لها يرصد الآثار الاجتماعية والاقتصادية للشركة في السلطنة، حيث يوضح التقرير التزام الشركة اتجاه السلطنة، إلى جانب سعيها للريادة فيما يتعلق بشفافية التقارير. وتحدث المهندس يوسف بن محمد العجيلي، رئيس شركة بي. بي. عُمان: «إن السلطنة هي دولة ذات أهمية استراتيجية بالنسبة لنا في شركة بي. بي. وشراكتنا مع السلطنة والنماذج التي يستعرضها هذا التقرير، هي مدعاة للفخر والاعتزاز. وكما أن شركة بي. بي. عُمان تسهم بشكلٍ محوري في دعم نمو الاقتصاد العُماني من خلال توفير الطاقة؛ فإننا نؤمن أيضًا بأن تأثيرنا يتجاوز ذلك في مجالاتٍ متعددة». وفي تقديمه للتقرير الأول، أشار معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير الطاقة والمعادن قال: «تُعد صناعة النفط والغاز في السلطنة أحد المحاور الأساسية في رؤية عُمان 2040 لدعم أمن واستقرار مصادر الطاقة في الاقتصاد الوطني. وفي هذا الصدد، يُعد المربع 61 أحد أهم المشاريع الحيوية التي تسهم في تحقيق هذه الرؤية، لكونه يحتضن أحد أكبر حقول الغاز وأكثرها تحديًا على مستوى الشرق الأوسط. ونحن نفخر بشراكتنا مع شركة بي. بي. في تطوير هذا المورد المهم. وبالإضافة إلى الاستفادة من خبراتهم العالمية، والتقنيات الرائدة، مثل عملية الإكمال الأخضر، فإنه من المشجع فعلًا أن نرى التزامهم غير المحدود في التنمية المتوازنة للاقتصاد والمجتمع».
ومن أبرز إنجازات عام 2020م أن 4.5 مليون دولار تم إنفاقها على برنامج الاستثمار الاجتماعي، مع قرابة 18,000 مستفيد من هذا البرنامج. كما تم تأهيل عدد من شركات المقاولات المحلية للمنافسة في السوق العالمي وإنفاق ما مقداره 610 ملايين دولار على الشركات العمانية المسجلة (90% من إجمالي إنفاق الشركة) و28.6 مليون دولار تم إنفاقها مباشرة على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. سواء من خلال إسناد العقود المباشرة أو من خلال متعاقدين طرف ثالث. كما أشار التقرير إلى أن تم توظيف 4,202 موظف من قبل الشركات المتعاقدة مع بي. بي. وبلغت نسبة التعمين الإجمالية 85%، ويشكل العمانيون 50% من الإدارة. وتضمن التقرير نماذج عن جهود شركة بي بي في دعم وتأهيل الشركات العُمانية مثل شركة أبراج لخدمات الطاقة التي أكملت أول عملية تحفيز آبار في المربع 61 والذي يُعد أكبر مشروع تحفيز تقوم به الشركة، إلى جانب شركة الصاروج للمقاولات التي قامت بتحسين السياسات الداخلية المتعلقة برعاية العمال تحت إشراف مباشر من شركة بي. بي. وفي العام 2020م، استطاعت شركة بي. بي تخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمعدل 148,000 طن، وبما يتجاوز الهدف بنسبة 111%، وذلك بفضل تطبيق تقنية تخفيض الاحتراق المبتكرة التي يطلق عليها اسم «الإكمال الأخضر» حيث تُعد شركة بي. بي. أول شركة في السلطنة تستخدم هذه التقنية المتطورة. وبدأت شركة بي بي أنشطتها في السلطنة في عام 2007 لتكون أحد كبار المستثمرين في البلاد إلى جانب شركة أو كيو، وشركة بي تي تي إي بي، وشركة بتروناس. في أكتوبر 2020 بدأت شركة بي. بي. مرحلة الإنتاج من حقل غزير في المربع 61 بأمان وضمن الميزانية المعتمدة وقبل الموعد المحدد.

إلى الأعلى