مسقط ـ العمانية: أعلنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات عن فتح الباب أمام المستثمرين لتقديم أفكارهم الاستثمارية لإدارة وتشغيل وتطوير ميناءي خصب وشناص.
وتتعلق الفرص الاستثمارية بالأراضي المملوكة لهذين الميناءين مع منح تسهيلات ومزايا عديدة بما فيها تسهيل الخدمات في مناطق الرسو، وتسيير خطوط شحن بين السلطنة والموانئ العالمية، والسماح بإقامة أي نشاط يتصل بصيانة وخدمة السفن وتموينها وأي خدمات تتعلق بالأسواق الحرة داخل حدود كل ميناء.
وتدعو الوزارة المهتمين الراغبين في الاستثمار بموجب عقد امتياز تقديم مقترحاتهم التطويرية إلى المهندس مدير عام الموانئ بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على البريد الإلكتروني [email protected] في موعد أقصاه 20 يونيو 2021م.
ويحظى ميناء خصب بمحافظة مسندم بموقع استراتيجي مهم نظرا لقربه من مضيق هرمز، حيث يعتبر شريانا تجاريا نشطا في مجال التجارة والسياحة، لامتلاكه بنية أساسية من كاسر أمواج وأرصفة تجارية تستوعب الحركة المتزايدة مع أسواق الدول المجاورة، كما يستقبل الميناء السفن السياحية القادمة إلى محافظة مسندم.
فيما يعتبر ميناء شناص أحد الموانئ المهمة في تنشيط حركة التجارة المحلية بين ولايات شمال الباطنة وولايات محافظة مسندم كصيد الأسماك وتجارة المواشي والمنتجات الزراعية وتبادل البضائع، كما يستخدم الميناء لتسيير عدد من الرحلات إلى موانئ مسندم الثلاثة (خصب وليما ودبا).