الأربعاء 23 يونيو 2021 م - ١٢ ذي القعدة ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / خام عمان يصعد لـ66.85 دولار
خام عمان يصعد لـ66.85 دولار

خام عمان يصعد لـ66.85 دولار

النفط يرتفع بعد هجوم إلكتروني يتسبب في إغلاق خطوط أنابيب أميركية

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يوليو القادم 85ر66 دولار أميركي.
وشهد سعر نفط عُمان ارتفاعا بلغ 82 سنتا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي البالغ 03ر66 دولار أميركي .
تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر مايو الجاري بلغ 43ر64 دولار أميركي للبرميل مرتفعا بمقدار 3 دولارات أميركية و58 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الماضي.
وارتفعت أسعار الخام بعد هجوم إلكتروني كبير تسبب في إغلاق خطوط أنابيب هامة لإمدادات الوقود في الولايات المتحدة وسلط الضوء على هشاشة البنية التحتية النفطية بها.
وارتفع خام برنت 57 سنتا بما يعادل 0.8 بالمئة إلى 68.85 دولار للبرميل، وذلك بعد أن ارتفع 1.5 بالمئة الأسبوع الماضي. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 51 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 65.41 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت بأكثر من اثنين بالمئة الأسبوع الماضي.
وفي إشارة إلى خطورة الوضع، كان البيت الأبيض يعمل عن كثب مع كولونيال بايبلاين لمساعدتها على التعافي من هجوم بأحد برمجيات الفدية، والذي أجبر أكبر مشغل لخطوط أنابيب الوقود في الولايات المتحدة على إغلاق شبكة تزود ولايات مكتظة بالسكان في شرق الولايات المتحدة.
وقال آندرو ليبو رئيس ليبو أويل أسوسيتس لرويترز “الفكرة الرئيسية هي أن الأشرار بارعون جدا في إيجاد طرق جديدة لاختراق البنية التحتية… لم تطور البنية التحتية دفاعات يمكنها التصدي لجميع الطرق المختلفة التي يمكن للبرمجيات الخبيثة أن تلحق من خلالها الضرر بالمنظومة”.

إلى الأعلى