شناص ـ من إبراهيم الفارسي:
نظمت مؤخرًا جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بشناص، ممثلة بمركز اللغة الإنجليزية، ندوة افتراضية لمدة يومين، بعنوان: Closing the Gap in Distance Learning.
جاءت الندوة كجزء من تطوير الكادر الأكاديمي في الجامعة في ظل التحول للتعليم عن بُعد في ضوء تداعيات جائحة كورونا.
وقد شهدت الندوة تقديم ١٣ عرضًا بمشاركة خبراء عالميين من جامعة كامبردج بالمملكة المتحدة وجامعة مدريد في أسبانيا وجامعات أخرى من اليونان وماليزيا وجمهورية مصر العربية وبوتسوانا وإندونيسيا والهند وبمشاركات محلية من جامعة السلطان قابوس وجامعة ظفار وكلية صور الجامعية ووزارة التربية والتعليم.
حضر المؤتمر أكثر من ٢٥٠ أكاديميًّا من مختلف دول العالم، وناقشت الندوة عدة محاور متعلقة بعملية التحول للتعليم الإلكتروني تمثلت في مستقبل التعليم الافتراضي وفلسفة وأنماط التعلم عن بُعد، حيث ركزت على مهارات القرن الـ(٢١) وتطوير المناهج والتقييم لتتماشى مع التعلم عن بُعد، كما سلطت الضوء على أهمية تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ومراعاة صحته النفسية وأثر منصات التواصل الاجتماعي في إيجاد فضاء تفاعلي مشجع.
وركزت الندوة أيضًا على ضرورة تدريب المعلمين وأخلاقيات التحول الرقمي، كما ساهمت الندوة في توفير فرص لتبادل الأفكار ومناقشتها وتقديم الحلول التي تؤثر بشكل إيجابي على ممارسات التعليم.
وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات والتي ركزت على ضرورة توسيع دائرة إشراك الطلبة في العملية التعليمية والعمل على تطبيق الأدوات التعليمية والتكنولوجية للحفاظ على النزاهة الأكاديمية أثناء التعلم عن بُعد وقائمة من المصادر المهمة في تطوير عملية التعليم.