صحار ـ العمانية: تسهم شركة «جندال شديد» بدور مهم في إبراز ميناء صحار ميناء صناعيًّا على المستويين الإقليمي والعالمي مما ساعد المستثمرين الأجانب على زيادة الاعتماد عليه في الصادرات والواردات وإبراز ولاية صحار بشكل موازٍ وجهة تجارية لرجال الأعمال والمستثمرين بشكل عام.
وأكد المهندس مسلم بن مبارك الجابري نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق في شركة «جندال شديد» للحديد والصلب أن الشركة منذ أن بدأت العمل في السلطنة في عام 2011 تسهم في تنمية الاقتصاد الوطني حيث حققت قيمة دخل مضافة تزيد على 6ر3 مليار دولار أميركي أي بنحو 2 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة وتقوم الشركة بتصدير 70 بالمائة من إنتاجها من الصلب إلى جميع أنحاء العالم.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الشركة قد استثمرت حتى الآن أكثر من 2ر1 مليار دولار أميركي في مصنعها القائم بميناء صحار الذي يقام على مساحة قدرها 120 هكتارا وتمتلك وحدات إنتاج متنوعة منها وحدة إنتاج الحديد المختزل المباشر التي تقوم بإنتاج ما يقرب من 8ر1 مليون طن متري سنويًّا للحديد المختزل المباشر الذي ينتج الحديد المقولب الساخن والحديد المختزل المباشر.
وأضاف أن لدى الشركة أفضل المصانع والآلات في فئتها كما أن التكنولوجيا الحديثة والمواد الخام الأولية تجعل منتجاتها مناسبة بشكل أفضل لمتطلبات الزبائن من حيث الجودة التجارية إلى التطبيقات المتطورة مثل الأنابيب غير الملحومة وتطبيقات صناعة السيارات.
وأضاف أن لدى الشركة «مصهر الصلب» الذي تبلغ طاقته الإنتاجية ما يقارب 4ر2 مليون طن سنوي ويتكون بشكل أساسي من «وحدة تصنيع الصلب الأساسي» وتتضمن فرن القوس الكهربائي بسعة انتاجية تعادل 200 طن من الفولاذ السائل المستلم عن طريق الشحن المباشر الساخن من وحدة إنتاج الحديد المختزل المباشر وفرن المغرفة بسعة إنتاجية تعادل 200 طن وفرن البوتقة لتسخين جميع أنواع المعادن المنصهرة وصقلها وتثبيتها وإنهائها و»وحدة درفلة الحديد» وتبلغ طاقتها الإنتاجية 4ر1مليون طن سنوي ويمكن لهذه الوحدة إنتاج حديد التسليح بقطر من 8-40 مم بطول أقصى يبلغ 18 مترًا وهي أكبر وحدة درفلة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأشار إلى أن الشركة تمتلك رصيفا بحريًّا بطول 600 متر مع مرافق لشحن وتفريغ السفن للتعامل مع أنشطة الاستيراد والتصدير.
ويمكن للرصيف أن يستوعب السفن الكبيرة الحجم حتى 180000 طن من الوزن الإجمالي مع عمق يبلغ 19 مترًا.وتتم إدارته وتشغيله من قبل شركة إدارة ميناء صحار وهي كذلك الجهة التي تشرف على سير الأرصفة البحرية في الميناء.
ووضح المهندس مسلم بن مبارك الجابري أن نسبة التعمين بالشركة وصلت حاليا ما يقارب من 1ر39 في المائة وهو أكثر من الحد الذي حددته الجهات المعنية مع التركيز على رفع مستوى المهارات - الفنية والإدارية - للعمانيين حتى يتمكنوا من تولي الأدوار الإشرافية والإدارية في الشركة. وأضاف أنه يوجد لدى الشركة برنامج مكثف وحصري، حيث تقوم بتوظيف مهندسين عمانيين حديثي التخرج ووضعهم في برنامج تدريبي منظم مدته عام مؤكدا أن لدى الشركة كفاءات عمانية في جميع مجالات العمل مثل الإنتاج والصيانة وضمان الجودة والسلامة والقانون والبيئة والتسويق والمشتريات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والأمن وغيرها من الإدارات.
كما أن الشركة مستمرة في إرسال الموظفين المواطنين إلى مصانعها في جمهورية الهند للحصول على خبرة العمل في مجالات مختلفة في صناعة الصلب.
وعن الخطط المستقبلية للشركة أشار الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس الوحدة إلى أن شركة «جندال شديد» تخطط لاستثمار ما يقارب من 3-4 مليارات دولار أميركي أخرى في الصلب والطاقة والأسمنت في السنوات القادمة بالسلطنة، وتستهدف أسواقًا جديدة خلال الفترة القادمة تشمل الصين وجنوب شرق آسيا وكندا وأفريقيا وأميركا الجنوبية.
وحول تأثيرات جائحة كورونا على أعمال الشركة والإجراءات التي اتخذتها الشركة في هذا المجال قال المهندس مسلم بن مبارك الجابري إن جائحة كوفيد 19 أدت إلى فرض قيود غير مسبوقة مع دول مجلس التعاون الخليجي بإغلاق حدودها البرية مع بعضها البعض وقد قامت جندال شديد بإرسال حديد التسليح إلى الدول المجاورة عن طريق السفن بدلًا من التوصيل البري المعتاد كما قامت بالتصدير إلى العديد من الدول مما ساعد في استمرار العمليات.
وقد قامت شركة جندال شديد بتشكيل مجموعة إدارة الأزمات التي ركزت على معالجة المخاوف المتعلقة بالصحة والسلامة الناشئة عن الجائحة تحت الإشراف المباشر لرئيس المصنع الذي قدم جميع الموارد اللازمة للتعامل مع الجائحة.