موجيلو – أ.ف.ب: ألقت وفاة الدراج السويسري جايسون دوباسكييه بظلالها على إحراز الفرنسي فابيو كوارتارارو سائق ياماها المركز الأول في جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة السادسة من بطولة العالم للدراجات النارية في فئة موتو جي بي، على حلبة موجيلو، متفوقاً على دراجي كاي تي إم البرتغالي ميغل أوليفيرا وسوزوكي الإسباني جوان مير بطل العالم.
وهو الفوز الثالث لكوارتارارو هذا الموسم فابتعد في صدارة الترتيب العام بفارق 24 نقطة عن مواطنه دراج دوكاتي براماك جوهان زاركو الذي حل رابعا في السباق ، مستغلا انسحاب الإيطالي فرانشيسكو بانيايا (دوكاتي) من السباق عقب سقوطه في اللفة الثانية عندما كان في الصدارة.
وتراجع بانيايا الى المركز الثالث في الترتيب العام برصيد 79 نقطة، فيما عزز الأسترالي جاك ميلر (دوكاتي) موقعه في المركز الرابع بعدما حل سادسا، وانتزع مير المركز الخامس بفارق نقطة واحدة من مواطنه دراج ياماها مافريك فينياليس الذي أنهى سباق في المركز الثامن.
-"هذا الانتصار له " -وأهدى كوارتارارو (22 عاماً) فوزه إلى دراج فئة موتو 3 الراحل دوباسكييه (19 عاما) الذي وافته المنية متأثرا بإصاباته عقب حادث تعرض له السبت في التجارب التأهيلية.
وارتدى الفرنسي خوذة عليها رقم واسم "صديقه" دوباسكييه ولف نفسه بالعلم السويسري بدلاً من العلم الفرنسي وهو ينزل من دراجته النارية، ثم اصطحبه إلى منصة التتويج.
وقال كوارتارارو الذي علم بوفاة صديقه قبل ساعتين من السباق "كان هذا اليوم غريبًا، تخلله الكثير من المشاعر حتى قبل انطلاق السباق. أنا شخص عاطفي للغاية، لذا الانطلاق بعد دقيقة صمت كان صعباً للغاية، وفي كل مرة تجاوزت المنعطف التاسع (حيث سقط دوباسكييه)، كنت أفكر في جايسون. هذا الانتصار له".
وجاء في بيان للمنظمين "بالرغم من جهود الفريق الطبي بالحلبة وكل من اعتنى بالسائق السويسري بعد ذلك، فإن المستشفى (كاريجي في فلورنسا حيث كان يعالج) أعلن أن دوباسكييه توفي للأسف متأثرا بإصاباته".
وقال مروج البطولة في تغريدة على تويتر "نشعر بحزن عميق للإبلاغ عن وفاة جايسون دوباسكييه".
وأضاف البيان "نيابة عن عائلة موتو جي بي بأكملها، نرسل حبنا لفريقه وعائلته وأحبائه. سنفتقدك بشدة يا جايسون. ارقد بسلام".
وسقط دوباسكييه الذي يخوض موسمه الثاني في موتو 3، اثر اصطدامه بدراجة أخرى، قبل أن ينزلق على الحلبة، في اللحظات الأخيرة من التجارب التأهيلية السبت.