استمرارًا للدور الحيوي المنوط بقوات السلطان المسلحة.. تأتي التمارين العسكرية لتعمل على إدامة الكفاءة والجاهزية لحماة الوطن، خصوصًا وأن هذه التمارين تتشارك فيها عناصر من أسلحة مختلفة بما يعمل على تحقيق التناغم بين أسلحة قوات السلطان المسلحة، وتعزيز القدرة على تنفيذ المهام المختلفة,
وفي هذا الصدد يأتي التمرين الجوي (الحزم) الذي ينفذه سلاح الجو السلطاني العماني وبإسناد عناصر من مظلات سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني، والبحرية السلطانية العمانية، وبمشاركة عناصر من قوة السلطان الخاصة.
فهذا التمرين يعمل على تعزيز القدرة على تنفيذ المهام المشتركة، خصوصًا وأنه يشتمل على مجالات تدريبية متعدَّدة تحاكي بيئات افتراضية تتناسب وأدوار القوات المشاركة والمهام التي تنفذها الطائرات بأنواعها المختلفة وفقًا لخطة التمرين العامة والأهداف الوطنية المنشودة منه.
كذلك فإن هذا التمرين يعمل على تفعيل وتوحيد وتطبيق مفهوم العمليات الجوية المشتركة، ورفع مستوى التنسيق العملياتي في أساليب العمل الجوي المشترك بين قوات السلطان المسلحة وبما يتماشى مع أي موقف، والتي تجسِّد مستوى الانسجام العالي لمنتسبي السلاح في تنفيذ مختلف الخطط العملياتية المشتركة.
وبتعزيز قدرة أسلحة قوات السلطان المسلحة تتعاظم القدرة على تحقيق الأمن وإرساء الاستقرار، وذلك مع خطط التطوير والتحديث المستمرة لأسلحة قوات السلطان المسلحة.

المحرر