مسقط ـ (الوطن):
وقعت الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران) ـ الذراع التنفيذية للسلطنة لتنمية وتطوير القطاع السياحي ـ اتفاقية تعاون مع شركة تنمية نفط عُمان لنقل المعارف والاستفادة من الخبرات لتعزيز أوجه العمل في عدة مجالات أبرزها القيمة المحلية المضافة واستكشاف فرص التعاون لتنفيذ مبادرات في القطاع السياحي.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى استكشاف فرص التعاون لتنفيذ استراتيجيات وبرامج لتعزيز القيمة المحلية المضافة بما يحقق فوائد تجارية مستدامة على المدى الطويل. والعمل على تعظيم الاستفادة من المحتوى المحلي، وتشجيع تبادل المعارف لتحسين قدرات وإمكانيات الشركات والموردين المحليين في القطاع السياحي واستكشاف الفرص لإنشاء شركات المجتمع المحلي في القطاع السياحي، وبحث أوجه التعاون المحتملة لدعم تنفيذ مشروعات وفرص استثمارية واعدة في القطاع، إضافة إلى تبادل أفضل الممارسات والخبرات في مجالي الصحة والسلامة والبيئة ومنهجية لين.
وتشمل بنود الاتفاقية بحث فرص تعزيز التعاون لتوفير فرص التدريب والانتداب للكوادر العمانية. والتعاون في مبادرة شركة تنمية نفط عُمان لزراعة 10 ملايين شجرة بريّة، إلى جانب المبادرات الأخرى القائمة على الحفاظ على البيئة الطبيعية. ودراسة الدخول في شراكة محتملة لتطوير السياحة الجيولوجية في السلطنة، والتعاون في تنفيذ برامج مجتمعية لتطوير التجارب السياحية مع المشغل الوطني للسفر visitoman.om .
وقال هاشل بن عبيد المحروقي، الرئيس التنفيذي لمجموعة عُمران: تأتي هذه الاتفاقية تجسيدا لتوجهات مجموعة عُمران واستكمالا لجهودها في تعزيز سلسلة القيمة في القطاع السياحي عبر الأنشطة والمبادرات الهادفة إلى مضاعفة القيمة المحلية المضافة بالسلطنة، بما يترجم أهداف الاستراتيجية الشاملة للقيمة المحلية المضافة التي تستهدف التركيز على سلسلة الإمداد المحلية وتمكين المنتج الوطني وتطوير الموردين والمقاولين وتعزيز الفرص للشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي، إلى جانب التعمين وتطوير وتدريب الكوادر الوطنية، وتفعيل مجالات الاستثمار الاجتماعي.
وأضاف: سعداء بتوقيعنا هذه الاتفاقية مع شركة تنمية نفط عُمان، حيث تتجسد أهمية هذه الخطوة في الاستفادة من ريادة شركة نفط عُمان وخبرتها العميقة في تنفيذ أفضل الممارسات في مجال القيمة المحلية المضافة، إذ نأمل أن يساهم هذا التعاون في نقل وتبادل المعارف والخبرات، علاوة على دعم مرتكزاتنا لتنفيذ مشاريع مبتكرة ومستدامة في مجال القيمة المحلية المضافة في المرحلة المقبلة.
من جانبه قال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان الذي وقع مذكرة التعاون مع مجموعة عُمران: إن مذكرات التعاون ما هي إلا مثال على الجهود التعاونية المستمرة بين شركة تنمية نفط عُمان وشركائها الرئيسيين. ونتطلع قدماً للعمل مع مجموعة عُمران على تعزيز القيمة المحلية المضافة في القطاع السياحي؛ إذ من الأهمية بمكان أن نحافظ على الشراكات عبر مختلف المجالات لإيجاد الفوائد للقوى العاملة الوطنية والاقتصاد العماني.
ويعد مفهوم القيمة المحلية المضافة واحدا من أبرز المفاهيم الاقتصادية الحديثة، حيث يُعنى بشكل رئيسي بتدوير رؤوس الأموال المحلية داخل البلد من خلال توجيه إدارات المشتريات في مختلف الشركات الكبرى إلى الأسواق المحلية، والعمل على إبقاء النفقات الاستثمارية داخل البلد، ما ينتج عنه تحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.