صحار ـ العمانية: محافظة شمال الباطنة إحدى المحافظات الاقتصادية المهمة في السلطنة نظرًا لما تتميز به من مقومات اقتصادية عالية، وذلك بحكم موقعها الاستراتيجي على الساحل الشمالي للسلطنة، كما أن وجود ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة يعدان من المقومات الأساسية لجذب الاستثمارات للمحافظة التي تشهد نموًا كبيرًا ونشاطًا استثماريًا واقتصاديًا ملحوظًا، بالإضافة إلى ذلك المشاريع الخدمية ومشاريع البنية الأساسية التي تنفذها الحكومة والتي تُعد حافزًا مشجعًا لجذب الاستثمار المحلي والأجنبي للاستثمار في المحافظة في مختلف القطاعات.
وقال علي بن خلفان الغيثي مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الباطنة: إن المشاريع الخاصة بمصانع الحديد الصلب والألمنيوم ومصانع المنتجات الإسمنتية والمواد الغذائية تعد من أكثر المشاريع الاستثمارية بالقطاع الصناعي بالمحافظة. مشيرًا إلى وجود أكبر الشركات والمصانع في المدينة الصناعية بصحار وميناء صحار الصناعي، والتي تتجاوز استثمارات كل منها مائة مليون ريال عماني، وهي شركة صحار للألمنيوم وفالي عمان لتكوير خام الحديد ومصنع جندال شديد للحديد والصلب ومصنع القمر للحديد والصلب والشركة العمانية لدرفلة الألمنيوم، هذا بجانب مصانع شركة أوكيو، كما توجد مصانع أخرى تقدر استثماراتها بملايين الريالات.
وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن عدد شركات الاستثمار الأجنبي القائمة في محافظة شمال الباطنة حتى نهاية العام الماضي وصلت 2354 شركة استثمارية، منها 131 شركة تم تسجيلها في عام 2020م.. مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات لهذه الشركات يتجاوز 10 مليارات و650 مليون ريال عماني.