الإثنين 8 أغسطس 2022 م - ١٠ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / المحليات / بدء فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس فـي تعليميات محافظات السلطنة تحت شعار «صيفي تواصل وعطاء»
بدء فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس فـي تعليميات محافظات السلطنة تحت شعار «صيفي تواصل وعطاء»

بدء فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس فـي تعليميات محافظات السلطنة تحت شعار «صيفي تواصل وعطاء»

كتب عبدالله الجرداني:
صلالة ـ «الوطن»:
البريمي ـ «الوطن»:
بدأت صباح أمس عبر الاتصال المرئي فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس في تعليميات محافظات السلطنة تحت شعار:(صيفي تواصل وعطاء) بمشاركة 1500 طالب وطالبة من مختلف الفئات العمرية.
مسقط
في محافظة مسقط رعت حفل الافتتاح الدكتورة خديجة بنت محمد البلوشية ـ المديرة العامة المساعدة، حيث شمل برنامج الحفل كلمة ترحيبية ألقاها مبارك بن سعيد المعشري ـ المدير المساعد لدائرة التوجيه المهني والتوعية الطلابية ولوحة ترحيبية قدمها طلبة وطالبات مدرسة العذيبة، كما تم استعراض مقتطفات من فعاليات البرنامج الصيفي للعام الدراسي الماضي.
وحثّ المعشري خلال كلمته الترحيبية المشاركين على أهمية الاستفادة من الأنشطة والفعاليات التي تقدم خلال أيام البرنامج التي تكسبهم المهارات والمعارف والاتجاهات بهدف بناء شخصيتهم وتوجيه انفعالاتهم السلوكية وطاقاتهم الفكرية.
يشتمل البرنامج على تقديم مجموعة من الأنشطة منها برامج خاصة بصفوف (5 ـ 8) وأخرى لصفوف (9 ـ 11)
إلى جانب المحاضرات والمسابقات التي تقدم يومياً لمدة عشرة أيام فعلية استثمارًا لأوقات فراغهم وتلبية لاحتياجاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة تحت إشراف نخبة من التربويين والمختصين.
ظفار
وفي محافظة ظفار بدأت أمس بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار فعاليات البرنامج الصيفي الافتراضي لطلبة المدارس للعام الدراسي (2020/‏ 2021م) تحت شعار:(صيفي تواصل وعطاء) والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم على مستوى جميع محافظات السلطنة خلال الفترة من 4 إلى 15 يوليو الجاري.
وقالت الدكتورة طفول بنت سهيل قطن ـ المديرة العامة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار: يأتي تنفيذ البرنامج الصيفي لطلبة المدارس لهذا العام الدراسي بهدف التأكيد على استمرار دور المدرسة في خدمة ابنائها الطلبة أثناء جائحة كورونا (كوفيد ـ 19) ومن أجل تنمية مهاراتهم وتعزيز قدراتهم بالصورة الإيجابية، كما يسعى البرنامج إلى تعزيز اتجاهات الطلبة نحو ممارسة النشاط البدني المفقود خلال فترة الجائحة والتركيز على الاهتمام بمجالات الثورة الصناعية الرابعة توجيه الاهتمام للابتكارات العلمية ورفع مستوى الوعي بأهمية استثمار أوقات الفراغ في ممارسة الأنشطة المختلفة وتنمية الاعتماد على النفس والإحساس بالمسؤولية.
وذكرت المديرة العامة أن البرنامج يستهدف عدد (400) طالب وطالبة من مدارس التعليم الأساسي للصفوف (من 6 الى 11)، حيث قامت المديرية بمخاطبة إدارات المدارس لترشيح الطلبة الراغبين بالمشاركة في البرنامج الصيفي الافتراضي وذلك عبر التنسيق المباشر مع أخصائي الأنشطة المدرسية بمدارس المحافظة.
من جانبه قال سعيد بن مسعود الكثيري ـ المدير المساعد بدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي: إن المديرية وضعت خطة لتنفيذ البرنامج الصيفي الافتراضي لطلبة مدارس المحافظة والذي يتم عبر إحدى منصات الاتصال المرئي تتضمن محاضرات ودورات تربوية وتعليمية ممتدة على فترات (صباحية ومسائية)، حيث تم توزيع الطلبة المشاركين إلى مجموعتين.
وأضاف: إن من بين البرامج التي تشملها الخطة الثورة الصناعية الرابعة والخرائط الذهنية والأمان النفسي للمراهقين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطوير الذات والأمثال الشعبية الظفارية، إلى جانب التدريب على أساسيات التصميم الجرافيكي وصناعة الفخار والإسعافات الأولية وعرض لنماذج من المشاريع والتجارب الناجحة..
وغيرها.
البريمي
احتفلت تعليمية محافظة البريمي ببدء فعاليات البرنامج الصيفي الافتراضي للعام 2021م والذي جاء تحت شعار (صيفي تواصل وعطاء)، تحت رعاية الدكتور وليد بن طالب الهاشمي ـ المدير العام لتعليمية البريمي.
تضمن الحفل كلمة المديرية ألقاها الدكتور المدير العام شكر فيها القائمين على البرنامج من معدين ومنفذين ومديري المدارس لتعاونهم بهذا الصدد، موضحًا بأن البرنامج الصيفي هذا العام يسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف من ضمنها التأكيد على دور المدرسة في خدمة أبنائها الطلبة أثناء الجائحة وخارج أوقات الدوام المدرسي، وتهدف الى صقل قدرات الطلبة ومواهبهم وتنمية مهاراتهم وتعزيز طاقاتهم بالصورة الإيجابية، ومساعدتهم على اكتشاف قدراتهم وتطويرها، وتنمية الاعتماد على النفس والاحساس بالمسؤولية، ورفع مستوى الوعي بأهمية استثمار وقت الفراغ في ممارسة الأنشطة المختلفة، وتعزيز اتجاهات الطلبة نحو ممارسة النشاط البدني المفقود خلال الجائحة واكساب الطلبة المهارات التي تمكنهم من القيام بأدوارهم في المجتمع..
وغيرها من الأهداف ما يشمل المتعة والفائدة العامة، ويستهدف البرنامج الفئة العمرية للطلبة ممن أنهوا الصفوف من (5 ـ 8) و(9 ـ 11) على أن ينفذ خلال فترة أسبوعين من الرابع من يوليو وحتى الخامس عشر بواقع عشرة أيام عمل خلال أربع ساعات في اليوم، ويتناول البرنامج الصيفي لهذا العام مجموعة من البرامج في المجال القيمي الثقافي، والمجال العلمي التطبيقي، والمجال الارشادي التوعوي، ومجال الأنشطة التربوية، وتخلل الحفل أيضا استعراض لعدد من المواهب الطلابية.
يبلغ عدد الطلاب المشاركين في البرنامج الصيفي بالتعليمية 200 طالب وطالبة موزعين على مركزين صيفيين، وقد بدأ اليوم الأول بأربع أوراق عمل عنونت بـ(حب الوطن، وكن مبدعًا، والمواطنة بزاوية 360، والاعجاز العلمي في الفيزياء).

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap