كتب ـ عبدالله الشريقي:
بلغت قيمة إنتاج محصول قصب السكر من الموسم الزراعي 2020/2021م، في السلطنة أكثر من مليون ريال عماني، وفق الاحصائيات الصادرة من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.
ويعد محصول قصب السكر من المنتجات ذات المردود الاقتصادي الجيد والذي يتم تسويقه في الأسواق المحلية والخارجية، كما أن محصول السكر المحلي يتم استخدامه في العديد من الصناعات المحلية المختلفة كالحلوى العمانية وغيرها.
وأوضحت الوزارة بأن المساحة المزروعة لمحصول قصب السكر في جميع محافظات السلطنة وصلت 96 فدانا، وبلغ اجمالي الإنتاج 261 طنا.
وأشارت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إلى أن كميات عسل الزيج المستخرج من محصول قصب السكر بلغ 24 ألفا و365 كيلوجراما بقيمة اجمالية 85 ألفا و277 ريالا و500 بيسة، كما بلغت كميات السكر الأحمر المستخرجة من المحصول 236 ألفا و452 كيلو جراما، بقيمة 945 ألفا و808 ريالا عمانيا.
وأوضحت الوزارة بأن المساحة المزروعة خلال الموسم الزراعي الماضي في ولاية بهلاء وصلت 38.25 فدان ووصلت في ولاية نزوى 20 فدانا ومنح 20 فدانا وفي الحمراء 9 أفدنة وفي بدية 3 أفدنة وفي صحار فدانان والرستاق 0.08 فدان والمضيبي 0.5 فدان وسمائل 0.625 فدان وفي أدم 1 فدان وفي ازكي 1.75 فدان.
ويعتبر إنتاج السكر الأحمر من الصناعات التقليدية العمانية المتكئة على رصيد وافر من الخبرة في فنون الزراعة ورعاية المحصول واختيار الأرض وعذوبة الماء ومتابعة مراحل النمو المتعددة التي تمر بها زراعة قصب السكر على مدى عام كامل والتي تبدأ من شهر أبريل وتستمر حتى موسم الحصاد وجني المحصول بعد مرور أكثر من أحد عشر شهرا على زراعة القصب.
وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه قامت بتطوير زراعة قصب السكر بعدد من الولايات التي تشتهر بزراعته وتحديث معامل تكرير سكر القصب وذلك للمحافظة على المصادر الوراثية العمانية لأصناف قصب السكر ورفع إنتاجية وحدة المساحة في الأراضي الزراعية المروية بالأفلاج في زراعة محصول قصب السكر، بالإضافة إلى تطوير عمليات وتقنيات استخراج واستخلاص السكر الأحمر وتطوير وتأهيل المصانع التقليدية العاملة في استخلاص واستخراج السكر وتطوير عمليات التعبئة والتغليف.
تجدر الإشارة إلى أن أغلب المزارعين يكتفون بتحويل عصير قصب السكر إلى سكر أحمر وذلك لسهولة تسويقه وكذلك لأن فترة صلاحيته تكون طويلة فلا يتأثر بعامل الزمن ولكن هناك صناعات أخرى منها (الزيج) وهو عبارة عن سكر أقل كثافة ويستخدم كبديل للعسل الطبيعي وعسل النخيل (الدبس) والذي تتم عليه إضافة ماء الورد ومسحوق الهيل والزعفران. وكذلك من الصناعات المنتجة من قصب السكر صناعة (البلوج) وهو سكر أعلى جودة من السكر الأحمر حيث تتم تصفيته على عدة مراحل حتى يتم الحصول على سكر عالي الجودة وخال من الشوائب.