مسقط ـ العمانية ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان أمس تسليم شهر سبتمبر القادم (61ر73) دولار أميركي. وشهد سعر نفط عُمان أمس ارتفاعًا بلغ (52) سنتا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي والبالغ (09ر73) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ (40ر66) دولارًا أميركيًّا للبرميل مرتفعًا بمقدار (3) دولارات أميركية و(30) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.
من جهة اخرى نزلت العقود الآجلة للنفط أمس نتيجة مخاوف حيال تباطؤ النمو العالمي، لترجح كفتها مقابل شح محتمل للإمدادات عقب تعثر محادثات بين منتجين رئيسيين لزيادة الإنتاج خلال الأشهر المقبلة.
ونزل خام برنت تسليم سبتمبر القادم 35 سنتا بما يعادل 0.5 بالمائة إلى 75.20 دولار للبرميل، وسجل خام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس القادم 74.23 دولار منخفضا 33 سنتا أو 0.4 بالمائة. وحذر وزراء مالية دول مجموعة العشرين يوم السبت الماضي من أن انتشار سلالات فيروس كورونا وعدم حصول البلدان النامية على اللقاحات بشكل عادل يهدد تعافي الاقتصاد العالمي. وكشف إحصاء لرويترز أن الإصابات بكوفيد-19 تسجل ارتفاعا في 69 دولة، وأن المعدل اليومي يشير لتزايد منذ أواخر يونيو الماضي ويبلغ حاليا 478 ألفا. وقال متعامل في سنغافورة «لم نر التأثير بعد، لكن عند هذا المعدل سيؤثر على الطلب إن آجلا أم عاجلا». وكانت أسعار النفط نزلت يوم الثلاثاء الماضي بعدما أخفقت مجموعة أوبك+ في التوصل لاتفاق لزيادة الإنتاج من أغسطس القادم نتيجة رفض الإمارات تمديدا مقترحا لتخفيضات إنتاج أوبك+ لمدة ثمانية أشهر. وقالت مصادر مطلعة لرويترز أمس الاثنين إن السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، ستورد بشكل كامل كميات النفط الخام المتعاقد على تحميلها في أغسطس القادم إلى ما لا يقل عن خمسة عملاء آسيويين. لكن مصدرين قالا إن السعودية رفضت طلبين من المشترين للحصولعلى كميات إضافية. وامتنعت شركة الطاقة الحكومية السعودية أرامكو السعودية عن التعقيب على الأمر. وفشلت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في إطار مجموعةأوبك+، الأسبوع الماضي في التوصل إلى اتفاق لزيادة الإنتاج اعتبارامن أغسطس القادم وبعد انهيار المحادثات، رفعت المملكة أسعار البيع الرسمية في أغسطس لجميع درجات الخام التي تبيعها لآسيا، ليصل سعر الخام العربي الخفيف إلى 2.70 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لآسيا، بزيادة 80 سنتا عن يوليو الحالي. وكان ارتفاع الأسعار أعلى بقليل من زيادة متوقعة على أساس شهري تبلغ 65 سنتا للبرميل في المتوسط من خمسة مشاركين من مصافي استطلعت رويترز آراءهم. وكشفت وثيقة تسعير اطلعت عليها رويترز أن العراق رفع سعر خام البصرة الخفيف للمشترين فيآسيا إلى علاوة 2.25 دولار للبرميل فوق عمان/دبي في أغسطس القادم بزيادة من 1.45 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي في الشهر السابق. وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط بعلاوة 1.35 دولارللبرميل فوق عمان/دبي في أغسطس تقرر سعر خام البصرة الثقيل بخصم 0.65 دولار للبرميل عن عمان/دبي.