الأربعاء 28 يوليو 2021 م - ١٨ ذي الحجة ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / منوعات / «%80» نسبة الأعمال الميدانية بسد وادي العرشي بينقل
«%80» نسبة الأعمال الميدانية بسد وادي العرشي بينقل

«%80» نسبة الأعمال الميدانية بسد وادي العرشي بينقل

ينقل ـ العمانية: وصلت الأعمال الإنشائية لسد وادي العرشي بولاية ينقل إلى 80 بالمائة، والذي ينفّذ بإشراف وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبجهود أهلية ومجتمعية.
وأوضح علي بن خميس العلوي من اللجنة المشرفة على السد أن المشروع وصل إلى مراحل متقدمة من الأعمال المنجزة وأن قاعدة السد تبلغ قرابة (45) مترًا، وطول قمته (80) مترًا، ويبلغ ارتفاع السد مع الاكتاف (١١) مترًا، بينما يبلغ طول المفيض (٥٥) مترًا، كما يبلغ ارتفاع المفيض (7) أمتار وعرض قاعدته (8ر5)، كما تبلغ السعة التخزينية للسد أكثر من (80) ألف متر مربع.
وأضاف: إنه يجري الآن العمل في الأمتار المتبقية وعمل الأبراج الجانبية للسد، حيث سيتم إنشاء مترين في كل جانب، كما يجري العمل على تركيب الأحجار التي تزين السد إلى جانب تركيب المواد الصلبة التي تمنع تأثر السد بأي عوامل.
من جانبه أوضح سعادة علي بن محمد العلوي ـ ممثل ولاية ينقل في مجلس الشورى، المشرف العام على المشروع من قبل الأهالي لمشروع السد، بأن تنفيذ هذا السد يأتي بهدف توفير المياه لما تعانيه المنطقة من شح في المياه وتباعد هطول الأمطار مما يتسبب في حدوث نقص بالمياه سواء للشرب أو للمزروعات.
وأضاف: إن الهدف الأساسي من إنشاء السدود هو الحفاظ على المياه من أجل الاستعمال القريب أو البعيد بمعنى الحفاظ عليها كمصدر للمياه في المستقبل، مشيرًا إلى أن السدود تستخدم في السياحة وهي أيضًا من القطاعات الرئيسية التي تعتمد عليها السلطنة في رؤية عُمان ٢٠٤٠م.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap